السلطنة تستضيف اجتماع "مراكز الوثائق والدراسات" بدول الخليج.. اليوم

 

مسقط - الرُّؤية

تستضيفُ العاصمة مسقط، اليوم الأحد، أعمالَ الدورة الحادية والثلاثين لاجتماع الأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون الخليجي؛ وذلك في فندق كراون بلازا القرم، وتمثِّل هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية السلطنة في هذا الاجتماع.

وحرصتْ الأمانة العامة على أن تخطو خطوات عملية لإنجاز المهام التي أُسِّست من أجلها، ولتحقيق أهدافها وغايتها؛ حيث من المنتظر أن يُناقش الاجتماع عددًا من المواضيع والبنود والاقتراحات العملية لتنشيط دور الأمانة العامة داخل منطقة الخليج وخارجها، وتطوير أداء المركز الفني والعلمي.

وعلى هامش الاجتماع، تُنظِّم هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية -بالتعاون مع المعهد الدولي لعلوم الأرشيف في تريسته ماريبور (إيطاليا)، وجامعة ألما ماتر يوروبيا في ماريبور- ندوة بعنوان "إدارة الوثائق والمحفوظات.. التوجُّه نحو المعاير الأرشيفية"، يومي 7 و8 مايو الجاري، بقاعة السندباد بفندق كراون بلازا بالقرم، في تمام الثامنة والنصف صباحاً. وتستهدف الندوة مشاركة رؤساء المؤسسات الوثائقية والأرشيفية في الوطن العربي. وتهدف الندوة إلى التعريف بالمبادئ والمعايير الأرشيفية الدولية وأهمية توحيدها في البيئة الرقمية والورقية، إضافة إلى تبادل الخبرات والتجارب في مجال الوثائق والمحفوظات.

وسيقدِّم عددٌ من المختصين في هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية أوراقَ عمل عن نظام إدارة الوثائق، بجانب نخبة من المختصين والخبراء من المعهد الدولي لعلوم الأرشيف: يتقدمهم البروفيسور المساعد بيتر بافل كلازنيتش مدير عام المعهد الدولي لعلوم الأرشيف بتريستا وماريبو، إلى جانب البروفيسورة المساعدة الدكتورة زدينكا سيميليتش مُحاضِرة في المعهد الدولي لعلوم الأرشيف، والبروفيسورة المساعدة الدكتورة تاتيانا حاجتنك من أرشيف جمهورية سلوفينيا ومحاضرة في جامعة ألما ماتر يوروبيا، والدكتور بغدان فلورين بوبوفيتشي من الأرشيف الوطني الروماني.

ومن المقرر عقد اجتماع الجمعية العمومية للفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف، لانتخاب الإدارة الجديدة للمكتب التنفيذي للفرع.. وترأس سعادة الدكتور حمد بن محمد الضوياني رئيس هيئة الوثائق والمحفوظات الوطنية، الفرع في دورته السابقة.

تعليق عبر الفيس بوك