"حيا للمياه" تستعرض 3 أوراق عمل في مؤتمر ومعرض عمان للطاقة

مسقط - الرُّؤية

شاركتْ "حيا للمياه" في مؤتمر ومعرض عمان للطاقة والمياه، الذي عُقِد خلال الفترة من الأول وحتى الثالث من مايو الجاري، بمركز المعارض والمؤتمرات؛ وذلك باستعراض ثلاثة أوراق عمل، سلَّطت الضوء على مشاريع الشركة القائمة وخططها المستقبلية في جميع محافظات السلطنة عدا محافظة ظفار وخطط الشركة لاستخدامات المياه المعالجة.

وافتتح المعرض تحت رعاية معالي سلطان بن سالم الحبسي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط. وقدم المهندس سعيد العاصمي مدير عام المشاريع، ورقة عمل تطرق من خلالها على المشاريع المكتملة والقائمة التي تنفذها حيا للمياه، كما ألقى الضوء على المشاريع المستقبلية والفرص الاستثمارية التي ستوفرها حيا للمياه لمختلف القطاعات؛ سواء المقاولين أو الاستشاريين، خاصة بعد أنْ توسَّعت أعمال الشركة لتشمل جميع محافظات السلطنة عدا محافظة ظفار.

وأضاف العاصمي بأنَّ فرص الاستثمار في مجال الصرف الصحي قائمة، وتعمل الشركة حالياً على الخطة الرئيسية للمحافظات، والتي تمَّ نقل أصول الصرف الصحي إليها من وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه. وتعكفُ الشركة حالياً على إنهاء المشاريع التي تم استلامها من قبل الوزارة بمختلف محافظات السلطنة. وتقوم الشركة بوضع حلول سريعة للمحطات بمختلف المحافظات التي تم استلامها مُؤخراً لحل مشكلات الطفح ووضع حلول لحماية البيئة من التلوث حتى يتم الانتهاء من الخطة الرئيسية.

وأضاف المهندس سعيد العاصمي بأنه بعد الانتهاء من عمل الخطة الرئيسية للمحافظات، والتي تنفذ مع بيوت خبرة عالمية سنتمكن من تنفيذ المشاريع بهذه المحافظات وفق خطط وأسس عملية ومدروسة. وحول المشاريع القائمة بمحافظة مسقط، أكد العاصمي أنَّه ورغم التحديات الكبيرة التي تواجهها الشركة في تنفيذ هذه المشاريع منها الطبيعة الجغرافية وغيرها من تحديات، إلا أنَّ الشركة تمضي قدماً لاستكمال ما تبقى من مشاريع في هذه المحافظة.

وتطرَّق سليمان بن خميس القاسمي مدير عام إدارة الأصول، في ورقته، إلى الخطط المستقبلية للشركة للاستخدامات المثلى للمياه المعالجة في مختلف المجالات؛ ومنها: التشجير وري الحدائق والصناعة وغسيل السيارات، كما يجري استخدامها في مجال التبريد لمحطات الكهرباء؛ حيث ستوفر الكثير من استهلاك الغاز والمياه الجوفية الصالحة للشرب. وتم خلال السنوات الأخيرة التوقيع على عدة اتفاقيات مع مختلف المراكز التجارية كمركز بالم مول بالمعبيلة لتقوم حيا للمياه بتوفير 2000 متر مكعب يومياً للمجمع من المياه المعالجة لأغراض التبريد. وقد حثَّ مدير عام إدارة الأصول الراغبيين بالإستفادة من المياه المعالجة في مشاريع مختلفة على التواصل مع الشركة.

وقدم المهندس محمود أبو السعود مدير عام التشغيل والصيانة ورقة عمل حول التقنيات الحديثة التي تستخدمها حيا للمياه بالمحطات القائمة حالياً وطرق معالجة مياه الصحي، والدور المهم الذي تقوم به حيا للمحافظة على المياه الجوفية والحد من تلوث البيئة الناجم عن الاستخدامات التقليدية لتصريف مياه الصرف الصحي. وعرج المهندس أيضاً على أهم التحديات التي تواجهها الشركة في إدارة قطاع الصرف الصحي في المناطق التي تم توصيلها بنظام شبكات الصرف الصحي.

 

تعليق عبر الفيس بوك