حلقة عمل في مجال الأمن المعلوماتي لنظام التحكم والمراقبة "سكادا"

 

مسقط - الرُّؤية

تُنظِّم الهيئة العامة للكهرباء والمياه حلقة عمل تدريبية في مجال "الأمن المعلوماتي لنظام التحكم والمراقبة إسكادا"، وتستمر ثلاثة أيام؛ لمناقشة أهم الطرق والآليات المتبعة في مجال الأمن والحماية المعلوماتية لأنظمة التحكم والمراقبة "سكادا"، بمشاركة هيئة تقنية المعلومات وشركة تنمية نفط عمان؛ وذلك في مقر المركز الوطني للتحكم ومراقبة المياه بمسقط.

وتهدف الحلقة -التي يُقدمها عدد من الخبراء من شركة تي يو الألمانية وشركة ريد تايجر الأمريكية المتخصصة في أمن المعلومات لأنظمة التحكم والمراقبة "سكادا"- إلى نقل الخبرات والمعارف إلى عدد من المديرين والمهندسين والفنيين العاملين في الهيئة والمشاركين حول السلامة والأمن المعلوماتي.

واستعرضتْ الحلقة عددا من المحاور الرئيسية؛ من أبرزها: بناء وتعزيز الوعي والثقافة بأمن المعلومات لدى الموظفين والمشاركين والتعريف بالمخاطر والتهديدات الأمنية المعلوماتية المحتملة لتجنب التعرض لها و التقليل من تأثيراتها.

وجرى التعريف بأفضل الممارسات الأمنية في مجال أمن المعلومات لأنظمة التحكم والمراقبة "سكادا"، وتبادل الخبرات في مجال أنظمة التحكم والمراقبة وكيفية حمايتها، والتعرف على آخر ما تم التوصل إليه من أنظمة حديثة بقطاعات إدارة أنظمة التحكم والمراقبة السلكية واللاسلكية. كما تخلل حلقة العمل التدريبية عدد من التدريبات العملية على اختراق أجهزة التحكم والمراقبة والتدرب على طرق حمايتها من خلال معرفة الثغرات ومعالجتها.

 

تعليق عبر الفيس بوك