استطلاع لآراء المواطنين والمؤسسات الحكومية حول المشاركة المجتمعية الإلكترونية

مسقط - الرُّؤية

تُنفِّذ هيئة تقنية المعلومات استطلاعاً لقياس مَدَى وعي وإقبال كلٍّ من المواطن والمؤسسات الحكومية على مبدأ المشاركة المجتمعية الإلكترونية،  ودورها الإيجابي في تعزيز الثقة والتعاون بين الطرفين.

ونشرتْ الهيئة نوعيْن من الاستبيانات؛ الأول مُوجَّه للأفراد، والآخر للمؤسسات الحكومية؛ لإيجاد مؤشر واضح عن المشاركة الإلكترونية في السلطنة، خاصة مع قياس هذا الجانب من قبل تقرير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية.

وتقُوم هيئة تقنية المعلومات بهذا الاستطلاع من خلال استبيان إلكتروني؛ بهدف معرفة مدى تطبيق المؤسسات الحكومية للمشاركة المجتمعية عبر قنوات التواصل الإلكتروني المختلفة؛ حيث يتناول الاستبيان دراسة مدى مشاركة المواطن في الاستبيانات والاستطلاعات الالكترونية، ومدى أهمية المشاركة الإلكترونية في صنع القرار بالمؤسسات الحكومية، ودراسة مدى وعي المواطن بالمبادرات الحكومية التي تم تنفيذها عبر تطبيق المشاركة الإلكترونية، ودراسة ثقافة المؤسسات الحكومية ودورها ومسؤوليتها عبر الشبكات الاجتماعية، ومدى إقبال المؤسسات الحكومية من تطبيق المشاركة الإلكترونية، ومعرفة المحاذير التي تخشاها المؤسسات من عدم تطبيقها للمشاركة الإلكترونية.

ويُقصد بالمشاركة الإلكترونية توسيع وتعميق مشاركة الجمهور في اتخاذ القرار عبر القنوات الإلكترونية المعروفة كالمنتديات والمدونات ووسائل التواصل الاجتماعي.

تعليق عبر الفيس بوك