محاضرة حول الأمن السيبراني بـ"التعليم العالي"

 

مسقط – الرؤية

بحضور سعادة الدكتور عبد الله بن محمد الصارمي نظمت وزارة التعليم العالي ممثلة في دائرة الموارد البشرية محاضرة حول الأمن السيبراني، قدمها المهندس بدر بن علي الصالحي مدير عام مركز السلامة المعلوماتية ورئيس المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني للاتحاد الدولي للاتصالات بالأمم المتحدة ورئيس مجلس إدارة المراكز الوطنية للأمن السيبراني بمنظمة التعاون الإسلامي. حضر المحاضرة مديرو ورؤساء مختلف مديريات ودوائر وأقسام الوزارة، وعمداء كليات العلوم التطبيقية.

بدأ الصالحي بنبذة عن مفهوم الأمن السيبراني حيث أوضح أنه مجموعة من التدابير التقنية والإدارية والقانونية التي تستخدم لمنع سوء استغلال واستعادة المعلومات والبيانات الإلكترونية لغير المصرح لهم بذلك.

كما نوه بدر الصالحي إلى أن الأمن السيبراني بات سلاحًا إستراتيجيًا بيد الحكومات والأفراد وجزءًا من التكتيكات الحديثة للحروب والهجمات بين الدول.

حيث تشير الإحصائيات إلى أنّ جرائم الإنترنت تكلف الاقتصاد العالمي قرابة 445 بليون دولار سنوياً، ويتوقع أن ترتفع إلى تريليوني دولار في العام 2019م. في حين أن الخسائر المتعلقة بالبيانات الشخصية فقط تصل إلى 150 مليار دولار، و566 مليون شخص عدد ضحايا الجرائم الإلكترونية في كل يوم، بمعدل 18 شخصًا في الثانية الواحدة.

وأشار المهندس الصالحي إلى أن أخطر أنواع التهديدات البشرية هو ما يعرف بالهندسة الاجتماعية والتي لا تعتمد في جوهرها على التقنية وبرامجها، وإنما ترتكز على استخدام المهارات الشخصية في التمويه والخداع بغرض الحصول على البيانات والمعلومات، كانتحال الشخصية، وهي الوسيلة الأكثر شيوعاً بين متصيدي المعلومات الإلكترونية، للحصول على المعلومات الحساسة والمهمة.

 

تعليق عبر الفيس بوك