بناء وحدة استخلاص الغاز الطبيعي بتكلفة 688 مليون دولار

"أوربك" تضع حجر أساس الحزمة الثالثة من مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية

 

مسقط – الرؤية

احتفلت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية أوربك أمس بوضع حجر الأساس لبدء الأعمال الإنشائية لحزمة الهندسة والتوريد والبناء الثالثة من مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية، وذلك بمنطقة فهود بولاية عبري في محافظة الظاهرة والذي تنفذه شركتي جي اس انجينيرينج الكورية شركة وميتسوي اليابانية. ورعى حفل وضع حجر الأساس معالي سلطان بن سالم الحبسي الأمين عام للمجلس الأعلى للتخطيط رئيس مجلس إدارة أوربك وبحضور سعادة الشيخ محافظ الظاهرة وعدد من أصحاب السعادة الولاة وأعضاء مجلسي الدولة والشورى وجمع من المشايخ من محافظتي الظاهرة والبريمي وممثلين من الجهات الحكومية والشركات العاملة بالقطاع.

ويأتي وضع حجر الأساس للحزمة الثالثة وهي بناء وحدة استخلاص الغاز الطبيعي بتكلفة 688 مليون دولار أمريكي بعد وضع حجر الأساس العام الماضي للحزمة الأولى لمشروع التكسير بالبخار بتكلفة 2.8 مليار دولار والحزمة الثانية لبناء وحدات البوليمر بتكلفة 888 مليون دولار أمريكي.

وقال معالي سلطان بن سالم الحبسي الأمين عام للمجلس الأعلى للتخطيط رئيس مجلس إدارة أوربك: فخورون بالاحتفال بوضع حجر الأساس للحزمة الثالثة من مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية والذي يتم تنفيذه بمواصفات ومقاييس عالمية. وتأتي أهمية مجمع لوى للصناعات البلاستيكية كمشروع مهم وحيوي ليواكب متطلبات التنمية وليساهم في تعزيز صناعة البتروكيماويات بالسلطنة كما يفتح المجال لمزيد من الصناعات التحويلية القائمة على الصناعات البلاستيكية.

كما قال أحمد بن صالح الجهضمي الرئيس التنفيذي لأوربك إن مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية يعد أحد المشاريع التحويلية الكبرى في سلطنة عُمان والذي سيساهم في إجمالي الناتج المحلي بنسبة 2% علاوة على مساهمته في دعم تنمية قطاع الصناعات البلاستيكية التحويلية في السلطنة. وعند بدء تشغيل المشروع في عام 2020م، ستشهد أوربك تحولا في خليط منتجاتها ونموذج أعمالها لتحقيق الاستفادة القصوى من النفط الخام والغاز في السلطنة." مضيفاً بأن "وحدة استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في فهود ستكون مرتبطة عن طريق خط أنابيب يصل بالمجمع المتكامل بصحار والذي يضم مصافي أوربك ومصنع العطريات ومصنع البولي بروبلين مشكلاً بذلك واحدا من مجمعات التكرير والبتروكيماويات الأكثر تكاملا في العالم.

ويعد مجمع لوى للصناعات البلاستيكية واحدا من مشاريع النمو الاستراتيجية الثلاثة التي تقوم بها أوربك، وتشمل مشروع تحسين مصفاة صحار ومشروع خط انابيب مسقط - صحار ومحطة الجفنين حيث ستسهم هذه المشاريع في تعزيز مكانة أوربك كشركة رائدة في السلطنة والشرق الأوسط كما سيعزز حضورها على المستوى العالمي.

تعليق عبر الفيس بوك