عوض الزيدي يحصل على درجة الماجستير حول دور وسائل الإعلام العُمانية في توعية الجمهور في انتخابات مجلس الشورى 2015

 

الرؤية- سيف المعمري:

حصل الباحث عوض بن سالم الزيدي على درجة الماجستير في الإعلام بتقدير ممتاز من جمهورية مصر العربية من  معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية وذلك عن رسالته التي جاءت بعنوان:" دور سائل الإعلام العُمانية في توعية الجمهور في انتخابات مجلس الشورى 2015"، وتكونت لجنة المحكمون من أ.د حسن عماد مكاوي عميد كلية الإعلام بجامعه مصر للعلوم والتكنولوجيا رئيسا وحكما، و أ.د يوسف الشريف عميد كلية الاعلام بالجامعة الحديثة للعلوم والتكنولوجيا – مناقشاً، و أ.د حنان محمد يوسف عميدة كلية الإعلام بالأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا- مناقشا، وهدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى اهتمام وسائل الإعلام العُمانية بتغطية انتخابات مجلس الشورى 2015، ومدى مساهمتها في توعية الجمهور بهذه الانتخابات، وكذلك التعرف على أكثر وسائل الإعلام العُمانية تأثيراً أو فاعلية في تشكيل معارف الجمهور تجاه انتخابات مجلس الشورى 2015.

وتتوقف الأهمية العلمية من كونها تغطي مجالاً مهماً من مجالات الدراسات الإعلامية العربية بشكل عام والعمانية بشكل خاص، الذي يتناول العلاقة بين وسائل الإعلام، والعملية السياسية، بالتطبيق على الانتخابات العمانية، حيث تسعى الدراسة إلى الكشف عن دور وسائل الإعلام في تعريف الجمهور بالعملية الانتخابية، ومدى تأثيرها على وعيه الانتخابي؛ الأمر الذي يساعد في سد النقص في الدراسات الإعلامية المتعلقة بهذا الموضوع.

ومن الناحية التطبيقية فتكمن أهمية الدراسة في رصد وتحليل المعالجة الإعلامية للانتخابات مجلس الشورى2015، في ظل التغييرات السياسية والمجتمعية التي تشهدها السلطنة؛ خاصة وأن معظم الدراسات الإعلامية العمانية التي أجريت حول هذا الموضوع لم تسعى إلى بحث دور وسائل الإعلام العمانية في التعريف بالعملية الانتخابية، الأمر الذي يعكس أهمية هذه الدراسة، كما يمكن الاستفادة من نتائج هذه الدراسة في تطوير أداء وسائل الإعلام أثناء الانتخابات، بما يساهم في تنمية معارف الجمهور وزيادة وعيه السياسي، بما يساهم في دفعه للمشاركة الفعالة في العمل السياسي.

وأوصت الدراسة بمقترحات بحثية وتطبيقية ، فمن حيث المقترحات البحثية أوصت الدراسة بإجراء دراسة مقارنة بين معالجة وسائل الاعلام للانتخابات في السلطنة، ومعالجة وسائل الإعلام الأخرى للانتخابات في دول عربية وأجنبية، حتى يمكن الاستفادة منها والحذو حذوها من أجل تمكين الناخب العماني من معرفة كل ما يدور حوله وأن يتمكن من المشاركة السياسية الإيجابية، والقيام بدراسات ميدانية حول الدور الذي تلعبه وسائل الإعلام العمانية في العملية الانتخابية في السلطنة وعلى مستوى محافظات السلطنة كافة، وقيام الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون ووزارة الاعلام العمانية بدراسات وبحوث للمستمعين والمشاهدين؛ للتعرف على رغباتهم واحتياجاتهم السياسية، خاصة في المراحل السابقة واللاحقة للانتخابات .

ومن حيث المقترحات تطبيقية اوصت الدراسة بأهمية إنشاء مركز خاص بدراسات وبحوث العمليات الانتخابية في السلطنة ؛ يقوم بإجراء دراسات وبحوث استطلاعية حول تفاعل الجمهور مع الرسائل الاتصالية المقدمة بوسائل الإعلام قبل وأثناء وبعد العملية الانتخابية في سلطنة عمان؛ سواء الانتخابات المحلية أو انتخابات مجلس الشورى، وإعداد برامج إعلامية توعوية خاصة بالثقافة السياسية والانتخابية تحديداً؛ تستمر عبر الزمن وتتطور بتطور طبيعة العملية الانتخابية في السلطنة ؛ حتى يتحقق التواصل المستمر في عملية تنمية الوعي بالانتخابات، والاستعانة بخبراء متخصصين في مجال إعداد برامج للتوعية السياسية؛ لإعداد برامج للتوعية الانتخابية؛ تعالج بصورة تكاملية القضايا المتعلقة بالمعرفة والمشاركة الانتخابية، وأهمية التنسيق مع الجهات الاعلامية بالدول العربية قبل فترة الانتخابات لمجلس الشورى العماني لتخصيص مواد إعلامية حول الانتخابات؛ لربط المواطن العماني المقيم في تلك الدول بوطنه الأم، وعدم الاكفاء بتغطية الانتخابات فقط وإنما يجب أن تكون مستمرة من خلال طرح البرامج التي تختص بمجلس الشورى طوال الفترة الانتخابية من أجل تعريف الناخب بالدور الصحيح لما يقدمه عضو مجلس الشورى أثناء وصوله لمجلس الشورى، وأهمية التنسيق بين وزارة الداخلية المنظمة لانتخابات مجلس الشورى ووسائل الاعلام العمانية لاستمرار تقديم برامج التوعية الانتخابية؛ بما يساعد في تشكيل الوعي المستمر بالعملية الانتخابية لدى المواطنين العمانيين في الفترات القادمة.

 

تعليق عبر الفيس بوك