احتفالا باليوم العربي للشمول المالي

ندوة "المصارف العمانية" تناقش دور المؤسسات المالية في دعم التنمية الاقتصادية

مسقط – الرؤية

نظّمت جمعية المصارف العمانية أمس بكلية الدراسات المصرفية والمالية ندوة بعنوان "مقدمة عن الاقتصاد العماني ودور المؤسسات المالية في التنمية الاقتصادية" وذلك تزامناً مع الاحتفال باليوم العربي للشمول المالي والذي يوافق 27 أبريل من كل عام بمشاركة عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة وبحضور مجموعة من الطلبة والطالبات الذين يمثلون الجامعات والكليات بالسلطنة. وهدفت الندوة إلى تعريف وتوعية فئة الشباب بأساسيات الاقتصاد العماني ودور القطاع المصرفي في التنمية الاقتصادية وذلك لتعزيز الثقافة المالية لدى هذه الفئة من المجتمع.

وشهدت الندوة استعراض عدد من أوراق العمل والعروض التوضيحية حيث قدم حسام اللواتي من البنك المركزي العماني ورقة عمل تضمنت نبذة عن القطاع المصرفي، وعدد البنوك الموجودة بالسلطنة وعدد البنوك والمصارف الإسلامية كما تحدث في الورقة عن البنوك المتخصصة. وأكدت ورقة العمل أهمية الشمول المالي وأوضح اللواتي المقصود بالشمول المالي وهو إتاحة واستخدام كافة الخدمات المالية من مختلف فئات المجتمع من خلال القنوات الرسمية بما في ذلك الحسابات المصرفية وخدمات الدفع والتحويل وخدمات التأمين وخدمات التمويل والائتمان. ويشمل التعريف كذلك ابتكار خدمات مالية أكثر ملاءمة وبأسعار تنافسية عادلة تعزز من فرص الوصول لها.

وأكّد اللواتي في ورقة العمل أهميّة الشمول المالي وقال إنّ من أهم أهدافه الحفاظ على الاستقرار المالي والنمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار الاجتماعي وتعزيز التنافس بين المؤسسات المالية كما تمّ خلال ورقة العمل الحديث عن دور البنوك المركزية في تعزيز الشمول المالي وجهود البنك المركزي العماني لتعزيز الشمول المالي بالسلطنة.

كما شهدت الندوة تقديم ورقة عمل حول الاقتصاد العماني قدمها الدكتور مصطفى رويس من وزارة المالية بعنوان الأداء الاقتصادي والتحديات، وتحدث عن نمو اقتصاد قوي مع تقديم بعض المؤشرات المالية وتحدث عن الموازنة المالية والحساب الجاري وانخفاض التضخم وارتفاع عدد الباحثين عن عمل وارتفاع الإنفاق الحكومي الجاري وضعف حجم الإيرادات غير النفطية مع استعراض المؤشرات والأرقام حول كل محور من المحاور الرئيسية في ورقة العمل.

وقدّم الدكتور محمد الجهوري من البنك المركزي العماني ورقة عمل حول دور البنك المركزي في تنظيم ورقابة القطاع المصرفي وتنمية الاقتصاد العماني والأهداف الرئيسية للبنك المركزي العماني ودور البنك في ضمان الاستقرار المالي. وقدّم الدكتور أشرف النبهاني من بنك نزوى ورقة عمل حول دور القطاع المصرفي في التنمية الاقتصادية والاقتصاد العماني بشكل عام.

وفي ختام الندوة، تم تنظيم جلسة حوارية أدارها الدكتور أحمد الغساني، عميد كلية الدراسات المصرفية والمالية بمشاركة كل من رشاد المسافر من بنك عمان العربي ولطفي الشكيلي من بنك العز الإسلامي وفوزي الكيومي من البنك المركزي العماني. وناقشت كافة المحاور وأوراق العمل التي قدمت خلال الندوة وفتح المجال أمام الحضور لطرح الأسئلة والاستفسارات حول مختلف المواضيع والمحاور التي تمّ تقديمها خلال الندوة والمتعلقة بالقطاع المصرفي أو بالاقتصاد العماني بشكل عام.

تعليق عبر الفيس بوك