الأربعاء, 21 نوفمبر 2018

بالصور..تعرف على نجمة الجاز العالمية "دي دي" التي ستغني على مسرح دار الأوبرا مساء الأحد

الأربعاء 26 أبريل 2017 03:34 م بتوقيت مسقط

C-Gyh_HXsAAyGNi
dee-en-banner-min
p16_20131231_pic2
w460

مسقط - العمانية

تحيي فنانة الجاز الأمريكية الشهيرة دي دي بريدجووتر الأحد القادم على خشبة مسرح دار الأوبرا السلطانية مسقط ليلةً لأشهر أغاني الجاز برفقة البيانو والأرغن، وبصحبة فرقة مكونة من ستة عازفين.

وعلى مدار المشوار الفني متعدد الجوانب للنجمة دي دي بريدجووتر والذي استمر أربعة عقود، استطاعت عملاقة الجاز الحاصلة على جائزة "جرامي" وجائزة "توني" أن ترتقي حتى تحتل أعلى مكانة بين المغنّين، وقد وضعت لمساتها الخاصة الفريدة على المعايير التي تحكم هذا الفن، كما أخذت خطوات جريئة مبتكرة بتقديم نسخ جديدة رائعة من أعظم كلاسيكيات الجاز.

وظلت دائمًا الرحالة والمستكشفة والرائدة وحامية التقاليد التي لا تخشى شيئًا، فقد حصلت في السابق على جائزة "جرامي" ثلاث مرات كان آخرها عن أفضل ألبوم جاز غنائي لإليانورا فاجان (1915 - 1959) بعنوان "إلى بيلي مع حبي من دي دي".

ولطالما عَبَرَت دي دي الألوان الموسيقية المختلفة خلال مشوارها الفني، واكتسبت أولى خبراتها الاحترافية بانضمامها إلى فرقة "ثاد جونز/ ميل لويس" الأسطورية، حيث استطاعت في فترة السبعينيات أن تعمل مع أبرز الشخصيات في عالم الجاز على غرار ماكس روتش، وسوني رولينز، ودكستر جوردون، وديزي جيليسبي.

وعقب الانقضاض على عالم البوب في الثمانينيات، انتقلت للحياة في باريس وبدأت تعاود اهتمامها بموسيقى الجاز، وتعاونت دي دي مع شركة إنتاج "يونيفرسال ميوزيك جروب" وطرحت مجموعة من الأغنيات التي حازت إعجاب النقاد، وكانت أولاها أغنية "الحفاظ على التقاليد" في عام 1993.

وتم ترشيح جميع أعمالها باستثناء واحد فقط لنيل جائزة "جرامي"، بما في ذلك ألبومها الناجح الحاصل على جائزة "جرامي" مرتين والذي أهدته للفنانة إيلا فيتزجيرالد بعنوان "إيلا العزيزة".

الجدير بالذكر أن دي دي بريدجووتر إلى جانب عملها في الغناء، بذلت جهودًا موازية في مجال المسرح الموسيقي، وحصلت على جائزة "توني" عن دورها " جليندا" في مسرحية "الساحر" عام 1975. إلى جانب تقديمها دور بيلي هوليداي أخيرا في إنتاج مسرحي خارج "برودواي" بعنوان "ليدي داي"، تشمل أعمال المسرحية "السيدات الراقيات"، و"قصيدة سوداء"، و"كارمن"، و"كباريه"، وإنتاج وست إند لمسرحية "ليدي داي" خارج برودواي، أهلتها للترشح لجائزة "لورنس أوليفييه" البريطانية كأفضل ممثلة في مسرحية غنائية.

ودي دي بريدجووتر سفيرة النوايا الحسنة في منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة، تواصل جهودها في المناداة بالتضامن الدولي لتمويل المشاريع العالمية الشعبية للقضاء على الجوع في العالم.

وتقدم دي دي بريدجووتر في الحفل أغاني: "لا تكن قاسيًا" (إلفيس)، "انتهت الإثارة" (بي بي كينج)، "أنا أنهار تدريجيًا" (بوبي بلو بلاند)، "جرب الرقة قليلاً" (أوتيس ريدينج)، "الاستسلام" (جلاديس نايت آند ذي بيبس)، "لا يمكنني الاقتراب منك" (آل جرين)، "لا أستطيع احتمال الأمطار" (آن بيبلز)، "لماذا يعاملونني بهذا السوء؟" (ستابلز سينجرز).