"تعليمية مسقط" تنفذ برنامجا في المسابقات الشفهية للعلوم والرياضيات

مسقط -الرؤية

نفذت المديرية العامة للتربية التعليم بمحافظة مسقط برنامجا تدريبيا حول الابتكار والأولمبياد العملي في المسابقة الشفهية لمادتي العلوم والرياضيات وذلك بمدرسة القرم، وجاءت المنافسة في مادتي العلوم والرياضيات وفق النظام المعتمد للتقييم على مستوى الوزارة وباستخدام الجهاز الخاص بالمسابقة الشفهية حيث شارك الطلبة المتأهلون في المسابقة الشفهية على مستوى الوزارة للعام الدراسي 2016 / 2017 وفق النظام المعتمد للتقييم على مستوى الوزارة وباستخدام الجهاز الخاص بالمسابقة الشفهية.

وأوضح مدير التقويم التربوي بتعليمية مسقط صلاح الزدجالي أن المسابقات الشفهية تعد من أدوات التقييم في برنامج الابتكار والأولمبياد العلمي ويتم تنفيذها على مستوى المدارس والمحافظات التعليمية والوزارة، وتهدف إلى تحفيز وتشجيع وإثارة دافعية الطلبة لدراسة مواد العلوم والرياضيات والمفاهيم البيئية وتنمية القدرات المعرفية والعلمية لدى طلبة المدارس، مؤكدا  سعي  المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة مسقط متمثلة بقسم الابتكار والأولمبياد العلمي إلى تقديم الدعم والتدريب للطلبة الحاصلين على المركز الأول في المسابقات الشفهية على مستوى المحافظة التعليمية والمتأهلين على مستوى الوزارة وذلك بإجراء مسابقة شفهية بين فرق التنمية المعرفية للصفوف من (5 - 6) و (7 - 8) و (9 – 10) في مادتي العلوم والرياضيات لتشجيع الطلبة وإثرائهم بالأسئلة المختلفة وتعويدهم على المسابقات وكيفية الإجابة على الأسئلة ذات المستويات المختلفة وتدريبهم على طريقة استخدام الجهاز الخاص بتلك المسابقات.

وعن المشاركات الطلابية في المسابقات الشفهية قال رئيس قسم الابتكار والأولمبياد العلمي بالمحافظة جهاد الحضرمي: يأتي هذا البرنامج التدريبي تتويجاً للجهود التي بذلت العام الماضي، فقد حققت الفرق الطلابية بالعام الماضي نتائج مشرفة، حيث حصل فريق مدرسة الحارث بن خالد على المركز الثاني في مادة العلوم وكذلك فريق مدرسة ثريا بنت محمد البوسعيدية على المركز الثاني في مادة الرياضيات، وهذه النتائج نتيجة للجهود التي بذلها القائمون على البرنامج من أعضاء ومشرفين تربويين في إعداد وتنفيذ ومتابعة التطبيق على الوجه الأمثل.

وعن مُشاركة مدرسة الصهباء بنت ربيعة قالت الطالبة غدير اليحمدية إن البرنامج التدريبي كان مفيداً حيث تم استخدام الأجهزة الإلكترونية الخاصة بالمسابقات الشفهية، وأتاحت الورشة فرصة تحديد مواطن القوة والضعف وطرق تنميتها وتعزيزها، إضافة إلى أن المنافسة مع فرق من مدارس مختلفة كان له الأثر البالغ في رفع معنوياتنا والاستعداد لخوض المسابقات على مستوى الوزارة.

 وأشار عاصم العامري معلم بمدرسة الشيخ أبوعبيدة عبد الله بن محمد بن خميس البلوشي، إلى أن مثل هذه المبادرات تسعى إلى خلق جو تنافسي يعايشه الطالب واقعاً حياً لتهيئته من أجل أن يخوض غمار التنافس على مستوى السلطنة، وتعزيز الأساسيات المتبعة في مثل هذه المسابقات سعياً لتحقيق مراكز متقدمة على مستوى السلطنة.

تعليق عبر الفيس بوك