لأول مرة .. تأشيرات سياحية للأجانب عبر أصحاب الأعمال

الرؤية – نجلاء عبدالعال

أدخلت شرطة عمان السلطانية تعديلات على اللائحة التنفيذية لقانون إقامة الأجانب أصبح بموجبها وللمرة الأولى استصدار تأشيرات زيارة سياحية تمنحها السلطة المختصة من كافة المنافذ القانونية للسلطنة لرعايا الدول التي تحددها، وذلك بناء على طلبهم، كما تمنح بمعرفة ممثليات السلطنة بالخارج.

كما تمنح التاشيرات السياحية للمرة الأولى بناء على طلب صاحب عمل محلي مصرح له بممارسة النشاط السياحي في السلطنة، وتحت مسؤوليته مقابل ضمان مالي تحدده السلطة المختصة، ويصدر بتحديده قرار من المفتش العام. ووفق القرار رقم 77 / 2017 الذي أصدره الفريق حسن بن محسن الشريقي المفتش العام للشرطة والجمارك سيبدأ العمل بنظام تأشيرات الزيارة السياحية المعدل من غدا -الاثنين.

وتضمن القرار تعريف مفصل بتأشيرة الزيارة السياحية بأنها التي تمنحها السلطة المختصة للأجنبي الذي يرغب في دخول السلطنة بقصد السياحة، وتخول التأشيرة حاملها الدخول والإقامة في البلاد لمدة شهر، قابلة للتمديد لمدة مماثلة، وستكون الرسوم المستحقة لاستخراج تأشيرة الزيارة السياحية بعشرين ريالا.

يذكر أنه قبل التعديل كان التأشيرة السياحية تخول حاملها الدخول والإقامة في البلاد لمدة لا تتجاوز (10 عشرة أيام ) أو ( شهر ) وذلك حسب طلب الأجنبي، وكانت قابلة للتمديد لمدة مماثلة لمدة التأشيرة الممنوحة ، ويمكن الحصول عليها من المنافذ القانونية حسب قائمة الدول المحددة من قبل السلطة المختصة ، كما يمكن منحها تحت كفالة الشركات السياحية الحاصلة على ترخيص بممارسة النشاط السياحي ولجميع الجنسيات وفق الشروط والضوابط .

أما إجراءات اصدار تأشيرة سياحية لقائمة الدول رقم 1 فكانت تستخرج من كافة ممثليات السلطنة في الخارج بدون كفالة محلية، ومن كافة المنافذ القانونية، وعبر الإدارة العامة للجوازات والإقامة أو من إدارات أو أقسام الجوازات والإقامة بالمناطق الجغرافية.

أما إجراءات اصدار تأشيرة سياحية غير قائمة الدول رقم 1 فكانت تتطلب إرفاق رسالة مقدمة من الكفيل بطلب كفالة الأجنبي معتمدة من الكفيل أو المخول بالتوقيع ومختومة بختم المؤسسة.

تعليق عبر الفيس بوك