استثمارات عملاقة في مدينة المستقبل

 

 

مع وضع حجر الأساس لمشروع المدينة الصناعية الصينية العمانية في الدقم، تضع السلطنة قدمًا في المستقبل، بفضل ما تتمتع به المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم من موقع استراتيجي ومميزات استثمارية توفرها الجهات المختصة لكل من يرغب في ضخ رؤوس الأموال لتنفيذ مشروعات.

المدينة الصناعية وكما يؤكد المسؤولون تمثل باكورة المشروعات الصينية ليس في منطقة الدقم فحسب بل في السلطنة بصورة عامة، وهي ترجمة لقوة العلاقات التاريخيّة بين السلطنة وجمهورية الصين الشعبية، وثمرة جهود متواصلة وحثيثة بين الجهات المعنية في السلطنة ونظيراتها الصينية، بما يعكس النمو المضطرد في روابط التعاون المشتركة.

ومن المُبشر في هذا المشروع الضخم الذي تتجاوز تكلفة استثماراته 10 مليارات دولار أمريكي، أنّه عبارة عن مشروع مدينة متكاملة تضم في جنباتها العديد من المشروعات، ولقد تمّ التوقيع على 10 اتفاقيات للشراكة بين شركة "وان فانج" العمانية ومجموعة من الشركات الصينية لتنفيذ مشاريع متنوعة في هذه المدينة الواعدة بإجمالي استثمارات يبلغ 3.2 مليار دولار أمريكي. وبالنظر إلى طبيعة هذه المشاريع يتضح أنّها مشاريع نوعية وفريدة في الدقم ومحافظة الوسطى بصفة عامة، منها مشروع بناء قاعدة تصنيع معدات الطاقة الشمسية بقدرة إنتاج ألف جيجا واط سنويا، ومصنع لخدمات حقول النفط والغاز، ومحطة لتحلية مياه البحر واستخراج البروم ومحطة لتوليد الكهرباء، ومشروع بناء فندق خمس نجوم، ومشروع لمواد البناء، ومشروع سيّارات الدفع الرباعي عالية التنقل، ومشروع الأنابيب غير المعدنية المركبة المستخدمة في حقول النفط.

ومرّ مشروع المدينة بمراحل تفاوضية للاتفاق عليها، والتي تكللت بنجاح في جذب الاستثمار الصيني إلى السلطنة، وهو ما يؤكد الجهود المتواصلة التي تبذلها مختلف مؤسسات الدولة لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر، إيمانًا بدوره الفاعل والمؤثر في دعم النمو الاقتصادي، وهي خطوة ضمن مجموعة من الخطوات التي دشّنتها السلطنة لتعزيز التنويع الاقتصادي في البلاد. ومن شأن هذا النوع من الاستثمار أن يوفر المزيد من الوظائف للشباب في مختلف القطاعات، علاوة على ما يُقدّمه من دعم مباشر وغير مباشر لرواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

إنّ الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم تؤذن بانطلاقة جديدة نحو المستقبل المشرق الذي ينتظر هذه البقعة الغالية من أرض الوطن، كما إنّها دعوة لجميع المستثمرين حول العالم للمجيء إلى الدقم والاستفادة من الفرص الجاذبة التي تمنحها لهم.

تعليق عبر الفيس بوك