7 مايو .. افتتاح معرض"وسائل النقل المدرسية الحديثة والآمنة"

 

 

مسقط - العمانية

تنظم وزارة التربية والتعليم خلال الفترة من 7 ولغاية 9 مايو المقبل معرض "وسائل النقل المدرسية الحديثة والآمنة"  بهدف الإسهام في تقديم خدمات ومنتجات وخيارات واسعة أمام الراغبين في التعرف على كل ما هو جديد في مجال وسائل النقل الطلابي الحديثة والآمنة.

وقال سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج خلال مؤتمر صحفي عقده إنه سيتم خلال الأشهر القادمة إصدار اللائحة التنظيمية للمدارس الخاصة نتيجة لبعض الحوادث المؤسفة التي حدثت في الحافلات أو ما يتعلق بالأمن والسلامة حيث تم وضع باب خاص مع عقوبات واضحة في اللائحة.

وأشار إلى أن الأمن والسلامة هي مسؤولية مشتركة ودعا أولياء الأمور إلى متابعة وحث أبنائهم على الانتظام واتخاذ السلوكيات الحميدة في الحافلات، مضيفًا أن الوزارة وضعت اشتراطات للحافلات وهناك تنسيق مع شرطة عمان السلطانية ومعهد السلامة المرورية لتدريب سائقي حافلات المدارس على القيادة الآمنة. وأفاد سعادة الدكتور بأن هناك برامج لتطوير المناهج من خلال تضمين دروس في الأمن والسلامة وتثقيف الطالب عن طريق الأنشطة المدرسية فيما يخص جوانب الأمن والسلامة.

من جانبه أكد الدكتور علي بن حميد الجهوري مدير عام المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط أن المعرض يأتي تفعيلا للشراكة الحقيقية بين القطاعين الحكومي والخاص، بما يُحقق الجهود المبذولة للتحول إلى الحكومة الرقمية التي قطعت فيها الوزارة شوطًا كبيرًا، وأكد أن النقل المدرسي حظي باهتمام بالغ ودعم مستمر من قبل الوزارة فضلا عما يُلاقيه من اهتمام سواءً على مستوى المجتمع المدرسي أو خارجه كما خضع لمراحل تطوير كمي ونوعي يتواكب مع التنمية الشاملة في السلطنة لكون هذا القطاع يمثل واجهة حضارية، مشيرًا إلى أن نجاحه مسؤولية مشتركة بين القطاعات المختلفة بما يُحقق أهداف الوزارة وتطلعاتها ويُسهم في توفير وسائل نقل آمنة.

وأكد أن الوزارة اتخذت سلسلة من الخطوات لتحسين جوانب النقل المدرسي منها تحدیث الأنظمة والقوانین المنظمة لجوانب الأمن والسلامة في الحافلات المدرسية من خلال عقد دورات السياقة الوقائية لملاك وسائقي الحافلات المدرسية وتأمين المناطق المحيطة بالحرم المدرسي بكاسرات السرعة واللافتات الإرشادية.

ويشارك في المعرض كل من وزارة التربية والتعليم ووزارة النقل والمواصلات وهيئة تنظيم الاتصالات العمانية وشرطة عُمان السلطانية ووكالات السيارات المتخصصة في بيع حافلات النقل الطلابي وشركات مزودة لأجهزة التتبع GPS وشركات الاتصالات وشركات التمويل وشركات التأمين والمؤسسات المصرفية والشركات المعنية بخدمات الصيانة للحافلات.

 

تعليق عبر الفيس بوك