أعلن خوض انتخابات الاتحاد العربي .. ووصف بيم فيربيك بالمخلص

جاسم الشكيلي: عمق العلاقات العمانية مع الأشقاء وراء المؤشرات الإيجابية لنيل المنصب العربي

 

 

الرؤية – وليد الخفيف

يعتزم نائب رئيس اتحاد الكرة الدكتور جاسم الشكيلي خوض انتخابات الاتحاد العربي لكرة القدم المزمع إقامتها في القاهرة الشهر القادم، إذ يسعى الإعلامي البارز إلى التواجد في المكتب التنفيذي قريباً من صناع القرار بقصد تحقيق أهداف ذات منفعة محلية وإقليمية ترمي في الأخير إلى الارتقاء باللعبة تزامنا مع تعزيز روح التعاون ودعم أواصر الصلة بين الدول الأعضاء وتفعيل دور الاتحاد الذي تأثر سلبًا بتحديات ألمت بعددٍ من أعضاء جمعيته العمومية.

من جهته قال الشكيلي "كشفنا كاتحاد عماني منذ اللحظة الأولى عن جدوى تواجدنا في مجالس إدارات الاتحادات الإقليمية والقارية والمضي قدما نحو المقاعد الدولية، فانضمامنا إلى منظومة صناع القرار سيُسهم في خدمة الكرة العمانية وتحقيق جانب من تطلعاتها وأهدافها التي نسير نحوها بنجاح"

وأضاف "لدينا قناعة كبيرة بقيمة تواجد ممثل السلطنة في الاتحاد العربي، لذا عقد المجلس برئاسة الشيخ سالم الوهيبي جلسة مشاورات داخلية أفضت إلى تكليفي بخوض الانتخابات على منصب عضوية المكتب التنفيذي وربما أترشح لمنصب النائب بعد ذلك".

وأوضح أن الاتحاد العماني بادر بالتواصل مع الاتحادات العربية الأعضاء وأن ردود الفعل جاءت إيجابية بفضل ما تحظى به السلطنة من سياسة متوازنة مع الجميع الأمر الذي يسهل المهمة على مرشحها ممتدحًا في ذلك الدعم القوي الذي كشفت عنه الاتحادات الخليجية.

وتابع "أعتقد أن علاقاتنا الوطيدة بالأشقاء العرب في القارتين آسيا وأفريقيا وسياستنا المتوازنة الرشيدة ووقوفنا على مسافة واحدة من الجميع كانت وراء المؤشرات الإيجابية التي حظينا بها فور إعلان ترشحنا".

وحول الحظوظ الحسابية في نيل المنصب قال "لا يمكن التكهن بنتيجة الانتخابات، فلدي تجارب عدة أدرك من خلالها أن المؤشرات لا تحسم الأمور وإنما صندوق الانتخابات" .

ويتطلع الشكيلي إلى أن يعود الاتحاد العربي للواجهة من جديد بعد مروره بمنعطفات صعبة تأثر خلالها بالأوضاع السياسية لبعض الدول، لافتاً إلى أن تفعيل دوره لخدمة الاتحادات المحلية من خلال تنشيط المسابقات والبطولات على مستوى الأندية والمنتخبات يعد أولوية المرحلة الراهنة.

ومضى قائلاً "إن تحقيق الأهداف الموضوعة الرامية لتفعيل الدور المهم للاتحاد العربي يحتاج لعمل كبير ولموازنات مالية ليست بالقليلة واعتقد أن التسويق وحسن إدارة الأموال السبيل الوحيد لتحقيق الغايات والأهداف، فلابد من وجود رعاة للمسابقات التي ينظمها الاتحاد تحت مظلته".

وأبدى تفاؤله بقناعة مسؤولي الاتحادات العربية بضرورة تفعيل دوره، مشيراً إلى أنه لمس ذلك عن قرب أثر التواصل معهم فهناك قناعة تامة بوضع روزنامة مسابقات ثابتة تزامنا مع تعزيز أطر التعاون ذات الاهتمام المشترك بين الاتحادات العربية ليسهم في الأخير بمشاركات عربية أفضل في الاستحاقات القارية والدولية مضيفا قوله "نجاح أي منتخب عربي يعد نجاحا لنا جميعا، فإعلاء العلم العربي خفاقا عاليا غايتنا التي تنبعث من فيض حبنا للعروبة ".

وأشاد بموقف القاهرة حيال ترشحه لافتا إلى أن الاتحاد المصري يعد أقوى الداعمين لترشحه لنيل المنصب مؤكداً في هذا السياق على عمق العلاقات التي تربط الاتحادين العماني ونظيره المصري.

وأبدى ثقته في قدرة الاتحاد المصري على استضافة البطولة العربية للأندية أغسطس القادم وإخراجها على نحو جيد، مؤكداً أن مثل هذه المسابقات تسهم بسخاء في تطوير المستوى الفني للأندية العربية بما يصب في خدمة المنتخبات.

وأشار إلى أن الأمير تركي بن خالد بن عبد العزيز ستتم تزكيته لمنصب الرئاسة معربا في هذا السياق عن إعجابه بشخصية الأمير السعودي واصفًا إياه بالرائع، متوقعا له التوفيق والسداد في ولايته القادمة.

من جهة أخرى أكد الشكيلي – المشرف العام على المنتخبات الوطنية – أن الخطط والبرامج الزمنية للمنتخبات تسير بنجاح نحو أهدافها الموضوعة سلفًا، لافتاً إلى أن الهدف المرحلي يتمثل في بلوغ نهائيات أمم آسيا التي تستضيفها الإمارات في عام 2018 تزامنا مع المنافسة على لقب خليجي 23 المقررة إقامته في الدوحة ديسمبر المقبل".

وأوضح أن الاتحاد في سبيل تحقيق الهدفين نجح في تأمين عدد من المباريات الودية التي تتفق طبيعتها مع مستوى المنافس، وكشف أيضا عن عزم الجهاز الفني بقيادة فيربيك على إخضاع لاعبي المنتخب الأول لمعسكر خارجي بأوروبا يتخلله عدد من المباريات التجريبية لرفع درجة الجاهزية للاستحقاقين"  

وأكد أن برنامج استعداد مكمل - ذي هدف مختلف وطبيعة مباريات مختلفة - سينطلق فور تأهل الأحمر العماني لنهائيات أمم آسيا،إذ يسعى الأخير لبلوغ أبعد نقطة في الاستحقاق القاري المرتقب .

وحول مواجهة الأحمر العماني مع نظيره الأفغاني وديا وجدوى تلك المباراة قال :" عرضنا على الجهاز الفني طلب المنتخب الأفغاني  بمواجهة منتخبنا، ووافق فيربيك على تلك المباراة موضحاً أن مستوى المنتخب الأفغاني يتناسب مع المنتخبات المنافسة في المرحلة الراهنة، كما أبدى موافقته أيضا على مواجهة المنتخب السوري والأردني، فالجهاز الفني صاحب الخيار في ذلك وفق رؤيته وأهدافه وتحليله الخاص" .

وعن روزنامة الأحمر العماني في التصفيات الآسيوية أوضح أن منتخبنا - الذي اكتسح بوتان 14- صفر في مستهل مشواره نحو الإمارات - سيلتقي نظيره الفلسطيني في يونيو القادم بفلسطين، لافتا إلى أن المنتخب سيعسكر في الأردن قبيل المباراة وأنه سيجري مباراة ودية استعدادا لذلك على أن يلتقي مع المالديف في سبتمبر المقبل.

وأبدى الشكيلي إعجابه بعمل المدير الفني لمنتخبنا الوطني بيم فيربيك واصفا إياه بالرجل المخلص في عمله، مشيدا بسرعة انسجامه مع مكونات المنظومة الكروية العمانية، مضيفاً بالقول "هو رجل منظم يسير في طريقه الصحيح وفق البرنامج الذي وضعه، وعلاقته باتت وثيقة بلاعبيه، انسجم بشكل سريع مع الجهاز الفني والإداري، ولهذا أشعر بالتفاؤل وآمل أن يحقق الهدفين في بلوغ نهائيات آسيا والتنافس على لقب بطولة الخليج"

وكشف النقاب عن استعدادات اتحاد الكرة لاستقبال وفد الاتحاد الآسيوي الذي سيقوم بزيارة رسمية لمسقط خلال الشهر الجاري تتضمن حلقات عمل مختلفة تهدف لتطوير العمل الإداري والفني في الاتحاد، مشددا على أهمية الزيارة والمساعي الحثيثة لاستثمارها على نحو أمثل.

تعليق عبر الفيس بوك