التنوع الحيوي في مياه السلطنة .. موارد طبيعية جاذبة للسياحة والاستثمار

 

مسقط – الرؤية

تواصل وزارة الزراعة والثروة السمكية ممثلة في المديرية العامة للبحوث السمكية بذل جهود علمية لتسجيل وتوثيق الكائنات والنباتات والأعشاب والطحالب المائية التي تزخر بها المياه العمانية. وتمتاز مياه السلطنة في بحر عمان وبحر العرب والخليج العربي بتنوع حيوي واسع يشمل النباتات والأعشاب والطحالب والكائنات الحيوانية. وذلك التنوع له أهميته الطبيعية والبيئية والصناعية والسياحية والعلمية فضلا عن دوره في الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي لأن هذه الموارد النباتية والحيوانية في مياه السلطنة تعد بمثابة معرض مفتوح يشجع السياحة، خصوصا وأن الكثير من السياح يقومون بزيارات إلى بعض المحافظات الساحلية لمشاهدة الكائنات المائية من أسماك وثروات بحرية متنوعة.

ويوجد في المياه العمانية أنواع عديدة من الأسماك وتتوزع الأسماك على مجموعات الأسماك السطحية والأسماك القاعية والأسماك الغضروفية وأسماك الشعاب المرجانية و تشتهر السلطنة بأسماك الكنعد والجيذر والهامور والسهوة والشعري والكوفر والصال والصده  والصافي والعندق والعومة والنجرور والأشخلي والقد والجرجور  وغيرها من الأنواع.

ويعد الروبيان كائن بحري من فصيلة القشريات ومن الأصناف السمكية ذات الطلب العالي وأهميته الصحية للإنسان يتمثل في قيمته الغذائية كونه مصدراً أساسياً للبروتين ويمكن اعتباره غذاء بديلا لبروتين اللحوم والروبيان مصدر ممتاز لعنصر السيلنيوم الذي يلعب دورا رئيسيا في الحد من تكاثر الخلايا السرطانية من خلال تعويض وإعادة بناء الخلايا السرطانية التالفة وتدخل مشتقات الروبيان ومخلفاته في العديد من الصناعات الدوائية والطبية والتجميلية .

وثروة الحبار والتي تعرف محليا باسم (الغترو) تعتبر من مجموعة الرخويات ويعد الحبار مصدرا أساسيا للبروتين وهو غذاء صحي لقلة الدهون فيه ويقي من العديد من الأمراض ويصدر ثروة الحبار إلى الكثير من الدول الآسيوية والأوروبية وغيرها من بلدان العالم لقيمته الغذائية العالية وحاجة السوق الخارجي إليه في الصناعات الغذائية .

والصفيلح يعرف أيضا باسم (أذن البحر) كائن بحري من الرخويات يعيش في المناطق الساحلية ذات الشواطئ الصخرية التي تكثر فيها الطحالب والأعشاب البحرية والصفيلح ذات قيمة غذائية عالية وهي غنية بالبروتينات وأيضا ذات قيمة  اقتصادية وطلب مرتفع في الأسواق العالمية وتدخل في العديد من الصناعات الغذائية السمكية وهو جزء أساسي في العديد من الأطباق البحرية حول العالم.

كما تزخر المياه العمانية بالعديد من الثروات البحرية ومنها على سبيل المثال قنافذ البحر ونجوم البحر وخيار البحر وقناديل البحر والاسفنجيات والهلاميات والرأس قدميات والمحاريات والأصداف والقواقع البحرية وهي ثروة بحرية تدخل في الكثير من الصناعات الغذائية والطبية . وهناك الأعشاب والحشائش البحرية  والطحالب البحرية والتي تنقسم إلى الطحالب الحمراء والخضراء والبنية والتي تعد موارد اقتصادية كبيرة جدا في ظل التوجه العالمي لإنتاج الغذاء من البحر بسبب زيادة عدد السكان في العالم وقلة الموارد التقليدية لتوفير الغذاء .

 

تعليق عبر الفيس بوك