ملتقى الحقوق السادس عشر يناقش حقوق الطفل بجامعة السلطان قابوس

 

مسقط - الرؤية

بدأ صباح أمس في جامعة السُّلطان قابوس ملتقى الحقوق السادس عشر تحت رعاية البروفيسور عامر بن علي الرواس نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية وخدمة المجتمع، وذلك بالقاعة الكبرى في مركز الجامعة الثقافي.

يُنظم الملتقى كلية الحقوق ممثلة بجماعة الحقوق والوعي القانوني، ويأتي هذا العام بعنوان «بايدي» ويتناول حقوق الطفل وذلك بهدف نشر الوعي بالقوانين المتعلقة بالطفل والاتفاقيات التي أبرمتها السلطنة في هذا الجانب، ويستمر لمدة ثلاثة أيام.

وفي هذا الصدد قال البروفيسور أمحمد مالكي عميد كلية الحقوق: "إن تنظيم مثل هذه الفعاليات لطلبة الجامعة خطوة متقدمة، وما يثير الانتباه أن موضوع الملتقى هو الطفل حيث يوجد تنوع في الاهتمام به منذ ولادته مرورا بحضانته وحقوقه في الإرث وحقوقه في التنشئة والتعليم، كذلك لم يكن هناك اهتمام فقط بحقوق الطفل ضمن هذه المجالات وفقًا للقانون العماني فقط وإنما في القانون الدولي أيضا وأضاف في الصدد ذاته قائلا: "يوجد جناح خاص باتفاقية الدول ذات الصلة بحقوق الطفل وماهية الآليات وماهية الجزائية في تطبيق واحترام حقوق الطفل، وسلطنة عمان كانت من أوائل الدول التي وافقت على حقوق الطفل وصادقت عليها فيما بعد، والملتقى يجسد قدرات الطلبة في الابتكار والاجتهاد والريادة".

يتضمن الملتقى عددا من المواضيع القانونية الخاصة بالطفل منها التنظيم الأسري الذي يشرح حق الطفل في إثبات نسبه، وحق الطفل في الحضانة والرؤية والنفقة والميراث، بالإضافة إلى موضوع التنظيم الاجتماعي والصحي للطفل منها حق الطفل في التعليم والتثقيف والرعاية الصحية، والقوانين المنظمة لحق الطفل في التقاضي من خلال التعريف بالإجراءات الجزائية والمدنية والتجارية.

وقال عبد الكريم البلوشي رئيس جماعة الوعي القانوني: "يتزامن مع الملتقى عقد جلسة حوارية اليوم وتتناول قضية الأطفال مجهولي النسب، إذ سيتم فيها مناقشة آلية إثبات النسب، ودور الأسر البديلة في رعاية مجهولي النسب وذلك بمُشاركة مسؤولين من وزارة التنمية الاجتماعية، كذلك ستقدم ورقة عمل حول حق مجهولي النسب في الحصول على الجنسية. ويُصاحب المعرض عددٌ من الفعاليات الترفيهية منها دوري الشطرنج، ومسرح الدمى المتنقلة، وسيتاح للزوار فرصة اقتناء كتب للأطفال.

تعليق عبر الفيس بوك