السعدي يرعى احتفالية "ضمان ائتمان الصادرات" وتدشين الهوية الجديدة للوكالة

تدشين 7 خدمات جديدة لدعم الصادرات في احتفال "كريديت عمان" بـ 25 عاما على تأسيسها

 

 

 

 

  • الكيومي: للوكالة دور بارز في ترويج الصادرات وإتاحة الفرص لدخول أسواق واعدة
  • العامري: الخدمات الجديدة للوكالة تسهم في تعزيز الصادرات وترويج المنتج العماني

 

الرؤية - فايزة الكلبانية

 

رعى معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية أمس بفندق جراند ملينيوم مسقط احتفال وكالة ضمان ائتمان الصادرات العُمانية "كريدت عُمان" بمرور 25 عاما من خدماتها وتشجيعها وترويجها للصادرات العمانية.

وقدم سعادة سعيد بن صالح الكيومي رئيس مجلس إدارة "كريدت عمان" رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عُمان كلمة قال فيها إنَّ لوكالة ضمان ائتمان الصادرات العُمانية تاريخٌ مشرّف، مفعمٌ بالعطاءِ منذ تأسيسها في 1991، حيثُ استهدفت أفضلَ ما يمكنها تقديمه من خدمات مُتميّزة في الضمان والتمويل وتأمين الائتمان المتعلق بترويج الصادرات العمانية، كما أنَّ الوكالة وطوال هذه الفترة المُمتدة عبر أكثر من عقدين ونصف من الزّمان استطاعت أن تمضي بثقةٍ في خطٍّ تصاعدي مكّنها من مُضاعفة أرباحها، ليُصبحَ رأس مالها واحتياطياتها المالية ضعف رأس مالها الأصلي. وساعدها على ذلك عدّة عوامل أبرزها تزايد نسبة استثماراتها، وتحديث نُظم تقنية المعلومات لديها بصورةٍ مستمرة مما ضمن ارتفاع مستوى إنتاجيتها وتلبية احتياجات المصدرين المتزايدة على مر السنوات الماضية.

وأشار سعادته إلى أنَّ للوكالة دورٌ بارز في ترويج الصادرات العمانية غير النفطية وذلك عبر الحدِّ من مخاطر السداد، وإتاحة الفرص للدخول إلى أسواقٍ واعدةٍ، وفتح قنواتٍ للتعاملِ مع مشترين جدد، جنباً إلى جنب مع رفعِ نسبةِ المبيعات مع المشترين الحاليين. وتابع بأنه ومع ارتفاع مستوى الصادرات العمانية خلال الأعوام الماضية بشكل ملحوظ من 79 مليون ريال عماني في عام 1991 إلى 7و3806 مليون ريال عماني في عام 2013، فقد قامت وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية بتأمين ائتمان مختلف المنتجات العمانية والمصنّعة في مختلف القطاعات لأكثر من 108 بلدان حول العالم، نذكرُ منها على سبيلِ المثالِ لا الحصر ما قامت به الوكالة من تأمين ائتمان الصادرات للمصدرين العمانيين بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وإيطاليا وفرنسا وجنوب أفريقيا، واليونان، وهولندا، وألمانيا، والمملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة وقطر والكويت والأردن والهند.

وأضاف الكيومي أنَّ نظام الضمان وتأمين الائتمان الذي تقوم به الوكالة لا يقتصرُ على الحماية للمصدرين العمانيين ضد مخاطر السداد فقط وإنما يشمل أيضاً تقديم المشورة حول الجدارة الائتمانية للمشترين في الخارج وإرشاد المصدرين حول تحصيل واسترداد الديون المتأخرة. الأمر الذي يوفّر قاعدةً من التعامل الآمن وفق شروط الائتمان، والتنافس بفعالية مع الموردين الآخرين، فضلاً على أنَّه يمنحهم الثقة بالبيع إلى أسواق جديدة وبعيدة أو غير تقليدية.

ودشن معالي الشيخ راعي الحفل الهوية الجديدة لوكالة ضمان ائتمان الصادرات العُمانية والتي حملت اسم "كريدت عُمان" مع الشعار الجديد وكذلك تدشين الموقع الإلكتروني الجديد وتلاه عرض مرئي أوضح فيه الهوية الجديدة وقيمتها.

وألقى الدكتور خالد بن سعيد العامري القائم بأعمال الرئيس التنفيذي بوكالة ضمان ائتمان الصادرات العُمانية "كريدت عمان" كلمة تحدث فيها عن الخدمات الجديدة التي من شأنها أن تعزز الصادرات والترويج للمنتجات العمانية والتي تمثلت في خدمة بوليصة تأمينِ الائِتمان المستندي للبنوك التجارية أو المؤسسات المالية للحماية من مخاطر عدم السداد تحت خطابات الاعتماد التي تصدر عن طريق البنك المستورد وخدمة تأمين الصادرات المحلية والخارجية وتمويل رأس المال العامل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لكي تتمكن من توسعة أعمالها في مرحلة الإنتاج التي تشمل شراء المواد الخام، والقيام بعمليات تصنيع وتجهيز وتغليف السلع، وتلبية احتياجات التصدير. إضافة إلى خدمة إعادة التصدير المصممة للشركات العمانية لكي تمكنها من الحد من المخاطر التجارية وغير التجارية التي يمكن أن تنشأ نتيجة لعدم تصدير البضائع من السلطنة إلى الجهة المراد التصدير إليها، وخدمة التقارير الائتمانية وكذلك خدمة الائتمان المتبادل لعملائها الذين يرغبون في خوض أسواق غير معروفة ومخاطر غير مُغطاة. وتأتي فكرة الائتمان لحماية مصالح كلا الطرفين المشتركَين في نفس المعاملة التجارية ضد وقوع الخسائر أو الحد من الخسائر بأقل قدر مُمكن. وكذلك خدمة تأمينِ الاستثمار التي تقي المستثمر مِن مخاطر قد ينجم عنها خسائرَ استثمارية كبيرةٍ في وقت الحروبْ، أو عند حظرِ صرف العملات، ومصادرة الاستثمارات، والإخلال بالعقود. وفي هذا السياق، تم مؤخرا توقيع اتفاقية لتشجيع الاستثمار الأجنبي مع المؤسسة الإسلامية لتأمين الاستثمار وائتمان الصادرات "إسيسك"

 

وتلى ذلك عرض مرئي للخدمات المُقدمة وكلمة لأحد حملة "البوالص" لدى وكالة ضمان ائتمان الصادرات العمانية "كريدت عمان" وألقاها المهندس سالم بن ناصر البرطماني المدير التنفيذي لشركة أريج للزيوت النباتية ومشتقاتها مشيدا بالدور الذي تلعبه "كريدت عمان " في تشجيع الصادرات العمانية وتنميتها. ويشار إلى أن الخدمات الجديدة التي قدمتها "كريدت عمان" تمت دراستها بعناية تامه لتُساعد المصدرين العمانين للبحث عن أسواق واعدة لمنتجاتهم دون القلق من أي مخاوف قد يواجهونها.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك