أسبوع الفنون يختتم فعالياته في جامعة السلطان قابوس بالمسرحية الكوميدية "حزاوي حمدان العور"

 

 

 

 

مسقط – الرؤية

قدمت جماعة المسرح بعمادة شؤون الطلبة في جامعة السلطان قابوس مسرحية كوميدية بعنوان "حزاوي حمدان العور" للكاتب بدر الحمداني، وقام بالإخراج المخرج المسرحي عبدالواحد الهنائي، وتعد المسرحية ضمن فعاليات أسبوع الفنون الأول الذي اختتم فعالياته، وقد احتضنت القاعة الكبرى بمركز الجامعة الثقافي العرض.

بدأت المسرحية بحكاية شعبية على لسان حمدان الأعور الذي يروي مغامرته مع صديقه سلمان في الصحراء، كما كان الصديقان يتحديان العطش والجوع، إضافة إلى تجاهل حمدان رفيقه سلمان بعدم منحه الطعام والشراب حتى استنفذه كله، بعدها لم يكتف بذلك بل تسبب له بالعمى مع تركه لوحده في الصحراء.

واشتملت المسرحية على عدد من المشاهد الأسطورية، التي تحكي واقع القصص الشعبية القديمة، وفيها جانب من الغموض والتشويق للمتلقي، ومن الأمثلة على ذلك أن سلمان لجأ إلى شجرة الغاف التي ردت إليه بصره.

كما استهلت القصة الثانية بشخصيتين أساسيتين هما: نعمان وجاسم اللذان خرجا في رحلة سفر لطلب الرزق واستعان فيها جاسم بحكمة أبيه الذي طلب منه أن يختار رفيق سفره نعمان، إلا أنّ نعمان يسبب المتاعب لصديقه جاسم بسبب غبائه الشديد، فيفترقان ليستقر كل منهما في قرية لكسب العيش، وبعد سنوات يلتقي الصديقان مصادفة ويحاول نعمان أن يسترضي صديقه، ويؤكد له مدى أهمية الصداقة.

 

تعليق عبر الفيس بوك