تدشين خدمة "ثروة" لتوفير خدمات مصرفية عالمية

نمو المحفظة التمويلية لبنك العز الإسلامي 56.8% إلى 312 مليون ريال.. وقسم خاص للمعاملات الحكومية

مسقط - الرؤية
يعدّ بنك العزّ الإسلامي أحد أوائل البنوك الإسلامية الرائدة على مستوى السلطنة، ويهدف إلى تقديم تجربة خالصة وثرية للعملاء تتلاءم مع معطيات ومتغيّرات العالم المعاصر. وقد خصّص البنك مبلغا مقدرا من استثماراته لتطوير وتنمية الكوادر البشرية، واستقطاب أحدث التقنيّات التي تضمن توفير خدمة عملاء استثنائية وسريعة.
ويعمل البنك وفقا لإجراءات تتسّم بالشفافية تكفل تقديم منتجات وحلول شاملة ومبتكرة مستوحاة من مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة لتلبي بذلك مختلف احتياجات العملاء من الأفراد والمؤسسات التجارية، وخلال الفترة القريبة الماضية أعلن بنك العز الإسلامي عن نتائجه المالية للعام المنتهي في 31 ديسمبر 2016 وقد حقق البنك خلال السنة الماضية العديد من الإنجازات، حيث بلغت محفظة التمويل البنكية 312.8 مليون ريالاً عُمانياً مسجلةً نمواً بنسبة 56.8 في المئة لنفس الفترة من العام الماضي. نمت الودائع بمبلغ 129.6 مليون ريالاً عُمانياً بما يمثل نسبة نمو تبلغ 80.3 في المئة. ونما صافي إيرادات التشغيل بنسبة 49.6 في المئة من عام 2015 لتصل إلى 8.9 مليون ريال عُماني. ويرجع ذلك إلى الزيادة في الدخل وضوابط التكلفة والمراقبة الشديدة لجودة الائتمان كما تراجعت الخسائر الصافية للبنك بنسبة 11.8 في المئة من العام 2015 لتصل إلى 4.7 مليون ريال عماني.
وأنشأ البنك قسما مخصصا لمعاملات الوحدات الحكومية تحت إشراف الخدمات المصرفية التجارية والتي توفر مجموعة متكاملة من الحلول المصرفية للحكومة والجهات ذات العلاقة. فريق العمل يتكون من مديري العلاقات هم على دراية ويوفرون منتجات وخدمات مصممة خصيصاً لتلبية احتياجاتهم.
لقد تمّ منح البنك ترخيصا للقيام بالأنشطة المصرفية الاستثمارية وحالياً يعمل البنك على بعض الصفقات أو المعاملات الكبيرة والمرموقة في السوق العُماني بالتعاون مع بعض من أكبر المؤسسات الإقليمية والعالمية وينوي البنك تعزيز اسمه في مجال الخدمات المصرفية الاستثمارية في المنطقة. كما نجحت إدارة الخزانة في المساهمة في نمو البنك وتسعى باستمرار لتحقيق فهم أفضل لاحتياجات عملاء البنك بالشراكة مع أقسام الخدمات المصرفية للأفراد والشركات.
وشهدت الخدمات المصرفية للأفراد نمواً استثنائياً وحققت عدداً من المعالم الرئيسية في عام 2016 وقد واصلت التركيز على تقديم منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة للعملاء. وقام البنك بتوسيع شبكة توزيعه من خلال افتتاح فرع جديد في محافظة مسقط وبالتالي أصبحت شبكة فروعه تتكون من 7 فروع.
قام البنك بعرض أول منتج ودائع قائم على الجوائز يتوافق مع أحكام ومبادئ الشريعة الإسلامية تحت مسمى "بشرى" وبهذه الصفة أصبح واحد من المنتجات الرئيسية للبنك في فترة قصيرة من الزمن. وشهد العام 2016 تدشين البنك خدمة "ثروة" وهو قسم مصمم خصيصاً لتوفير خدمات مصرفية عالمية إلى الأفراد أصحاب الثروات في البلاد.

وفي محاولة لتلبية تطوير احتياجات العملاء في السلطنة، قام البنك بإنشاء قسم الخدمات المصرفية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وفي عام 2016 عمل قسم الموارد البشرية نحو اجتذاب والاحتفاظ بموظفين موهوبين بغرض بناء فريق قوي قادر على تقديم نتائج استثنائية ومستدامة لكافة أصحاب المصلحة. وخلال السنة تمكنت إدارة الموارد البشرية من توظيف 54 موظفا من الموهوبين مما أدى إلى إثراء كادر البنك من المواهب. وقام قسم الموارد البشرية في العام 2016 بتنظيم 759 ساعة من التدريب في مختلف مجالات الأعمال المصرفية في البنك والإدارة العامة، واستفاد أكثر من 240 موظفاً من هذه الدورات التدريبية في البنك.
وبالرغم من كونه بنكا إسلاميا جديدا يعتقد بنك العز الإسلامي بقوة في مقدرات المواهب الوطنية وقد تمكّن من البقاء متقدما من حيث مستويات التعمين التنظيمية وقد حقق نسبة 89 في المئة من التعمين بحلول نهاية عام 2016 مع استمرارية التحسين المتصوّر للسنة القادمة.
ويسعى البنك إلى تعزيز أعماله القائمة على الرسوم إلى حدٍ كبير. وقد بدأ البنك بالفعل في تقديم أنشطة استثمارات بنكية خاصة في مجال تمويل الشركات وخدمات الاستشارات المالية. وفي مجال الأعمال المصرفية للأفراد سنستمر في الشراكة مع مختلف المؤسسات الحكومية والخاصة لتوفير حلول مالية مبتكرة لموظفيها. وفي السنوات القادمة سيقوم بنك العز الإسلامي بتوسيع قاعدة توزيعه بافتتاح فروع جديدة وزيادة شبكات ماكينات الصراف الآلي خارج المواقع وتعزيز منصّات أعماله المصرفية عبر الهاتف المحمول وإنشاء شبكة مبيعات قوية.
وفي مجال الأعمال المصرفية للشركات سيركز بنك العز الإسلامي بصفة أساسية على الشركات الكبرى والشركات المتوسطة وتمويل المشاريع. ومن خلال هذه القطاعات سيكون التركيز على المنتجات المصرفية الجوهرية إضافة إلى أعمال تمويل التجارة والتأكد من أننا نلبي احتياجات الخزينة لعملائنا من كبار الشركات.
وفي عام 2017 سيستمر بنك العز الإسلامي في العمل كمؤسسة ذات كفاءة يعتمد عليها من خلال استخدام الأدوات التكنولوجية وتصميم عمليات بسيطة وفعالة والاحتفاظ بالمواهب ذات الخبرة العالية. نحن واثقون من أنّ هذا المنهج سيوفر لنا ميزة تنافسية عظيمة في نمونا ونجاحنا على المدى البعيد. إنّ أولويتنا هي الاستمرار في تنمية محفظة ذات جودة وعقود آمنة طويلة الأجل سينتج عنها في النهاية عائدات مستدامة. سيتم تنفيذ المزيد من التحسينات في عام 2017 والتي ستؤدي إلى تمكين البنك من تحقيق معالم مهمة في السنوات المقبلة.

تعليق عبر الفيس بوك