"إعلامية الشورى" تناقش مع "الإذاعة والتلفزيون" واقع قناة عمان الثقافية

 

مسقط - الرؤية

استضافت لجنة الإعلام والثقافة بمجلس الشورى صباح أمس الأربعاء عددًا من المختصين من الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون، وذلك في إطار دراستها حول "قناة عمان الثقافية واقع العمل والمقترحات التطويرية"، بهدف وضع توصيات ومقترحات تطويرية من شأنها أن تساهم في تطوير القناة وتعمل على ترجمة أهدافها الحقيقة في خدمة الثقافة والمثقفين.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الدوري السادس لدور الانعقاد السنوي الثاني (2017-2016) من الفترة الثامنة (2019-2015)، برئاسة سعادة الدكتور حمودة بن محمد الحرسوسي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة. وخلال اللقاء ناقشت اللجنة مع المختصين عددًا من المحاور المتعلقة بالدراسة والذي يأتي من منطلق حرص اللجنة على تنشيط الحراك الثقافي الإعلامي في الساحة المحلية، منها: التعرف على واقع العمل بقناة عمان الثقافية وخطتها البرامجية الحالية والمستقبلية، والتحديات التي تواجه العاملين بالقناة، إلى جانب الوقوف على آليات تعزيز التنوع في المادة الإعلامية المُقدمة عبر القناة. وناقشت اللجنة مع المُختصين مستوى التَّعاون بين القناة والجهات ذات العلاقة بالتراث والثقافة في السلطنة، وكذلك مستوى التعاون الخارجي الذي تعمل عليه القناة لتوفير الأخبار والمواد الإعلامية الثقافية عربياً وعالمياً. وأكد المختصون بأن القناة تشرع في إعداد وتحضير عدد من البرامج المباشرة في القناة بما يبرز الحراك الثقافي في السلطنة، وتسليط الضوء على عدد من الفعاليات الثقافية، وإنتاج بعض البرامج المسجلة. وأشاروا إلى الإستراتيجية التي تقوم عليها القناة والتي تتضمن إيجاد كادر عُماني متمرس في العمل التلفزيوني الثقافي، وإثراء الأرشيف الوطني المُتلفز فيما يتعلَّق بالمادة الثقافية، إضافة إلى تعزيز لغة الحوار في الشأن الثقافي، وتسليط الضوء على كافة المظاهر الثقافية في السلطنة وإبراز موروثها الثقافي والإنساني للمشاهد داخل السلطنة وخارجها. وأوضح المختصون بعض التحديات التي تواجهها قناة عُمان الثقافية، منها إيجاد جسر للتواصل مع المثقفين العمانيين للوصول إلى مادة ثقافية تبث عبر القناة، وازدحام الفعاليات في أشهر معينة من العام وتزامنها مع فعاليات أخرى، إضافة إلى تكرار بث بعض المواد الإعلامية الثقافية نظرًا لقلة الكوادر البشرية.

واستفسر أعضاء اللجنة عن المدة الزمنية لاستراتيجية القناة والأهداف التي بُنيت عليها، ومدى تنوع البرامج ونسب بثها من خلال الدورة البرامجية، والمنهجية التي تعتمد عليها والأبعاد التي تركز عليها. إلى جانب تساؤلهم عن الدعم اللوجستي للقناة، وإن كان لدى القناة فريق عمل متخصص من خارج القناة لتقييم مراحل القناة بهدف تطويرها. وأوضح المختصون من قناة عُمان الثقافية أن الخطط والرؤية المستقبلية التي تعمل عليها القناة ستُساهم في رفد المشاهد بشكل عام والمثقف بشكل خاص بقائمة برامجية ثرية بالتنوع والشمولية تمتد لتغطية مختلف المُحافظات وتلامس متطلبات الشرائح المختلفة، كما تعنى القناة بشكل كبير بمد جسور التَّعاون مع المؤسسات المعنية بقطاع التراث والثقافة لتقديم مواد إعلامية تثري القناة وفق المعايير التي تتسم بها تلك المواد الإعلامية، مضيفين أنّ القناة اهتمت بإعطاء الكوادر الوطنية المثقفة الفرصة للإعداد والتقديم لمختلف البرامج الثقافية.

من جانب آخر، ناقش أعضاء اللجنة مستجدات دراستها حول موضوع الاستثمار في المواقع التراثية بالسلطنة، على أن تستضيف اللجنة عددًا من المختصين حول موضوع دراستها خلال أبريل الجاري.

تعليق عبر الفيس بوك