14 مصورا عمانيا يجذبون زوار المهرجان إلى معرض التصوير الضوئي

مسابقات فنية وعروض تراثية وفحوص طبية ضمن فعاليات ومناشط مهرجان طاقة

...
...
...
...

طاقة - جمال محمد عتيق  

تتواصل فعاليات مهرجان طاقة، مع التركيز على الموروث الشعبي الأصيل للولاية، والحرص على تنوع برامج ومناشط المهرجان في ظل مشاركة الجاليات العربية التي تثري فعاليات المهرجان في إطار رؤية القائمين على إدارة المهرجان لتوسيع دائرة المشاركة. وأقيمت محاضرة دينية على مسرح الفرضة بعنوان وسائل التواصل الاجتماعي بين الفوائد والمخاطر ألقاها الشيخ مجدي عبدالعزيز قطب القاضي الواعظ الديني بالمديرية العامة للأوقاف والشؤون الدينية بمحافظة ظفار، وذلك تحت رعاية الشيخ سالم بن عمر آل حفيظ مساعد والي طاقة. وتناول الشيخ في محاضرته أهمية القراءة وفوائد وسائل التواصل الاجتماعي وأضرارها على الفرد والمجتمع وكذلك حوادث الابتزاز على شبكات التواصل الاجتماعي.

وضمن فعاليات ومناشط مهرجان طاقة المتنوعة استحدثت هذا العام مسابقات جديدة وبمختلف الأعمار وتناسب كافة الأذواق، منها مسابقة البرعة والطبل للصغار وهي من الفنون المهمة والمعروفة على مستوى السلطنة وفتح باب التسجيل لكل من هم دون 12 سنة ويشارك بالمسابقة العديد من أبناء محافظة ظفار تحت رعاية سعادة الشيخ محمد بن سيف البوسعيدي والي طاقة بحضور ممثلي المجلس البلدي.

وقالت عافية بنت بشير العمرية عضو لجنة التحكيم بمسابقة الطبل إن مثل هذه المسابقات مهمة وتساعد على إبراز الفنون العمانية وتعريف الأجيال الجديدة بها، في إطار جهود المحافظة على الموروث العماني الأصيل.

ويعد معرض طاقة للتصوير الضوئي الجاذب الأكبر لزوار مهرجان طاقة حيث يضم المعرض العديد من الصور المختارة التى التقطت من جميع مناطق وولايات السلطنة ويشمل المعرض كافة البيئات العمانية والبرية ويشارك في المعرض 14 مصورا من مختلف أنحاء السلطنة.

ويحتضن المهرجان الجانب الفني والشعبي لليمن الشقيق، حيث تشارك فرقة شواطئ حضرموت للفنون الشعبية للسنة الثانية على التوالي بعرس ولاية طاقة. وقال محمد بن صالح بن حميد مؤسس الفرقة: نشارك إخواننا بولاية طاقة واعتبرها مشاركة ممتازة لأن المشاركات الخارجية للفرقة كانت قاصرة على سوق واقف بدولة قطر وتضم الفرقة أكثر من 30 فردا وتأسست عام 2014.

وتشارك هيئة الصناعات الحرفية بالعديد من منتجات الفضية والخشبية والجلود والعطور والتي تستقطب العديد من الزوار. وقال أنور بن حسن عتيق مشرف الصناعات الحرفية إنّها المشاركة الثالثة للهيئة في المهرجان.

ويعد الركن الصحي ممثلا بالمديرية العامة للخدمات الصحية بمستشفى طاقة من أبرز الأركان في ساحة المهرجان حيث يقدم العديد من الخدمات من فحص المبكر للوقاية من الأمراض مثل السكري وضغط الدم والكولسترول والسمنة وقصور وظائف الكلى.

وقال محمد بن عامر المعشني مشرف الخدمات الصحية بولاية طاقة إنّ المعرض الصحي التوعوي شهد إقبالا واسعا وتفاعلا من زوار المهرجان بهدف تثقيفهم بالمعلومات الصحية المختلفة وتشجيعا على الحفاظ على الصحة العامة تحت شعار: أبدا بخطوة وافحص مبكرا.

وتستمر فعاليات مهرجان طاقة حتى 16 أبريل الجاري. وتشهد الأيام المقبلة تقديم اللجنة الثقافية بالمهرجان محاضرة توعوية للدكتور طه زهران بعنوان كيف تجعل القانون يحميك من مركز سعيد المعشني للمحاماة والاستشارات القانونية وكذلك محاضرة دينية للشيخ سليمان الجبيلان والمنشد فيصل اللبان من المملكة العربية السعودية، إلى جانب مسابقات مثل فن الرقيد على مسرح القرية الريفية وكذلك عرض مسرحي بعنوان خوش برعة وسعد وحريمه مع نخبة من شباب المسرح المحلي ومشاركة فريق طاقة التطوعي بحملة تحت عنوان قطرة دم تنقذ حياة بالتنسيق مع بنك الدم وينظم مستشفى طاقة حملة للتبرع بالدم ليومين.

تعليق عبر الفيس بوك