المصممة شيماء الشقصي تبرز جماليات وأسرار فن الديكوباج في "قهوة الصباح".. وتسعى للمشاركات الدولية

 

الرؤية - مدرين المكتومية

استضاف برنامج قهوة الصباح أمس الأول في فقرته صناع النجاح، شيماء بنت سالم الشقصية مصممة طباعة رقمية، حيث تحدثت عن شغفها بالمشغولات اليدوية منذ نعومة أظافرها، خاصة وأن والدتها عملت كمعلمة أسرية ودائماً ما كانت تشارك في المعارض وتنظم معارض خاصة بها في مجال التصميم والمشغولات اليدوية المختلفة.

وأضافت الشقصية أنها قررت التخصص قليلاً في فن الديكوباج، وهو فن استخدام الورق القديم لتنفيذ لوحات فنية، خاصة وأنه من الفنون التي تكاد تكون قليلة وحديثة بالسلطنة، حيث قررت القراءة والتمعن في هذا التخصص لتتعم جوانبه المختلفة. وأوضحت قائلة: "شاركت في الكثير من الدورات التدريبية خارج السلطنة ليتسنى لي الابتكار وتقديم الأفضل والجودة في العمل الذي سأقدمه للناس، وبدأت أتعلم وأتدرب مع العديد من الخبراء والمختصين والمهتمين في فن الديكوباج الذي كانت بدايته مع المدربة فاطمة الدرمكية الشهيرة في هذا الفن في دولة الإمارات العربية المتحدة لأستطيع إتقان العمل".

وبينت الشقصية أن الديكوباج هو فن فرنسي قديم، ظهر في فترة من الفترات التي كان لا يستطيع فيها الفقير شراء الأثاث مما دفع بالفرنسيين إلى ابتكار طريقة تساعدهم على تغيير ملامح الأثاث، فقاموا باستخدام المناديل الورقية من خلال الطباعة عليها، ومن ثم طباعتها على الأثاث لضمان تقديم شكل ومظهر جديد للأثاث، ومع الوقت بدأ الأمر في التطور والتقدم حتى أطلق عليه فنا.

وتؤكد محترفة فن الديكوباج أنها دائماً ما تسعى لتقديم أعمال ذات طابع وجودة مختلفين، وألا يكون فنان آخر سبقها إليه، إذ تعتمد مبدأ الابتكار في كل أعمالها، وتفضل دوما الخروج عن المألوف في تصاميمها.

وزادت القول: "أعمل في فن الديكوباج على الفخاريات فقط، حيث أقوم بجلب الفخار في أشكاله المختلفة ومن ثم أقوم بعملية تغيير الطبقة الأولى والتي يطلق عليها السنفرة، وبعدها أقوم بتصميم الشكل الذي أريده، وأقوم بطباعته بالقياسات التي أرغب فيها على الخام، ومن ثم طباعته على المناديل الورقية". وبينت أنها تمتلك أدواتها الخاصة التي تقوم من خلالها بتطبيق الشكل على الفخار، وفي النهاية تضع اللمسات الأخيرة التي يمكن من خلالها وضع كريستالات أو أي إكسسوارات للزينة. وفيما يخص الطباعة الرقمية، قالت إنّها تستخدم هذا النوع على الخامات التي تقوم بالطباعة عليها مثل السراميك والاستيل والمواد التي تكون صلبة ذات لون فاتح، حيث تقوم بتصميم العديد من المشغولات، إما باللون الأسود أو الألوان المختلفة، غير أنها أشارت إلى أن الزبائن عادة ما يفضلون الأسود.

وحول التسويق والترويج، قالت: اعتمدت بشكل كبير على انستجرام ووجدت إقبالا واهتماما كبيرا من الزبائن في كل ما أعرضه وأجد الطلب عليه، والآن بدأت الدخول في عالم سناب تشات للترويج لفن الديكوباج.

يشار إلى أن برنامج قهوة الصباح من إعداد محمد بن عبدالرحيم البلوشي، وتقديم سيف الفوري وحوراء الفارسية، ومن إخراج فخر الدين المرجان.

تعليق عبر الفيس بوك