225 مشاركا في ملتقى "التربية الخاصة" بـ"تعليمية شمال الباطنة"

 

 

صحار - مروى المقبالية

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ملتقى قسم التربية الخاصة التاسع للعام الدراسي 2016/2017م تحت شعار (الطريق للتميز نادراً ما يكون مزدحماً) بحضور عيسى الشبلي المدير العام المساعد لشؤون التخطيط وتنمية الموارد البشرية وتقنية المعلومات وناصر المسلماني الخبير التربوي بمكتب المدير العام  وعدد من التربويين مستهدفين 225 من معلمي ومعلمات برامج التربية الخاصة ومشرفي الصعوبات والدمج والنطق والتخاطب وذلك بقاعة المحاضرات بمستشفى صحار وقاعة جامع السلطان قابوس بصحار لمدة يومين.

ويهدف الملتقى إلى التعرف على مستجدات التربية الخاصة وتقوية العلاقات بين العاملين في مجال التربية الخاصة وكسب خبرات جديدة ومتنوعة من خلال الأوراق المطروحة من قبل المحاضرين .

وشمل الملتقى عرض مجموعة من أوراق العمل المتنوعة ففي اليوم الأول قدم بخيت بن محمد بن بخيت الشبلي أخصائي تدريب بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ورقة عمل بعنوان "كن طريقهم للنجاح" وتطرق من خلالها إلى الدور الحضاري للمعلم والمهارات الإبداعية للمعلم في التدريس والتحفيز والطرق الحديثة في تحريك الدافعية لدى المتعلم، كما تحدث عن  نظريات التعلم الحديثة وتطبيقها داخل الفصل الدراسي وأثر المعلم على تفكير وسلوك لطلاب وكيفية بناء الجسور النفسية بين المعلم والطلاب والى دور المعلم في نجاح الطلاب وتفوقهم.

وقدمت الدكتورة عائشة  بنت خليفة بن علي الكيومية مساعدة مديرة مدرسة ضيان للتعليم الأساسي ورقة عمل حول "أساليب التعامل مع طلبة الدمج" واستعرضت فيها التهيئة المهنية وتعريفها وأسسها والتهيئة المهنية لذوي الإعاقة الفكرية في ضوء تجارب العالمية وواقع التهيئة المهنية لذوي الإعاقة الفكرية والسمعية في السلطنة والتحديات التي تواجه التهيئة المهنية لذوي الإعاقة الفكرية والسمعية والمقترحات العملية للتهيئة مهنية لذوي الإعاقة الفكرية والسمعية.

ويشهد اليوم الثاني بقاعة جامع السلطان قابوس تقديم الدكتورة  سحر أحمد الشور بجي أستاذ مساعد بكلية التربية قسم علم النفس جامعة السلطان قابوس ورقة العمل حول مهارات الوعي الفونولوجي والفونيمي كأسلوب علاجي وتشخيصي وتناولت فيها  التعريف بالوعي الفونيمي والفونولوجي وأنواع مهارات الوعي الفونيمي والفونولوجي واستراتيجيات تدريسية للوعي الفونيمي الفونولوجي.

وقدم الدكتور أحمد محمد جلال الفواعير أستاذ مساعد بقسم التربية والدراسات الإنسانية بكلية العلوم والآداب جامعة نزوى ورقة عمل عن "أساليب وإستراتيجيات تدريس الطلبة ذوي صعوبات التعلم والمتأخرين دراسيا وطرق التعامل معهم" وتشمل ورقة العمل عدة محاور من أبرزها محور صعوبات القراءة مفهومها ومؤشراتها وأسبابها وأنواعها والنظريات المفسرة لها وتشخيصها وصعوبات الكتابة شارحاً مفهومها ومؤشراتها وأسبابها وأنواعها والنظريات المفسرة لها وتشخيصها.

تعليق عبر الفيس بوك