حلقة عمل حول "الممارسات الضارة في التجارة الدولية" بصحار

 

مسقط – الرؤية

تنظم وزارة التجارة والصناعة بالتَّعاون مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ومكتب الأمانة الفنية لمُكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية بالرياض حلقة عمل حول مفهوم الممارسات الضارة في التجارة الدولية "الإغراق والدعم والتدابير التعويضية" وذلك يومي الإثنين والثلاثاء بولاية صحار. ويرعى حفل افتتاح الحلقة سعادة الشيخ الدكتور سعيد بن حميد الحارثي والي لوى.

وتهدف حلقة العمل إلى تنمية مفهوم الممارسات الضارة في التجارة الدولية والآليات المتبعة في تحقيقات الإغراق والدعم والتدابير التعويضية لدى المصانع المحلية ورجال الأعمال في شتى القطاعات. كما سيتم خلال الحلقة التطرق إلى المراحل التي تمر بها القضايا منذ بداية التحقيق وحتى نهايته، والتطرق إلى كل ما يشتمل عليه القانون الموحد لمُكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية.

وتتضمن الحلقة 6 محاضرات المحاضرة الأولى تأتي تحت عنوان (القانون الموحد لمكافحة الإغراق والتدابير التعويضية والوقائية) حيث سيتم خلالها مناقشة أهمية وجود القانون وهدف ونطاق تطبيقه ومبررات إصدار القانون والجهات المسؤولة عن تطبيق القانون. وتحمل المحاضرة الثانية عنوان "أنواع الممارسات الضارة" وتناقش الإطار التشريعي لمُكافحة الممارسات الضارة في التجارة الدولية واتفاق مكافحة الإغراق واتفاق الدعم والتدابير التعويضية واتفاق الوقاية.. أما المُحاضرة الثالثة فستكون تحت عنوان "أشكال التدابير" وسيتم خلالها مُناقشة التدابير النهائية وأمثلة تطبيقية على التدابير النهائية والتدابير المؤقتة وأمثلة تطبيقية على التدابير المؤقتة.

ويشهد اليوم الثاني من حلقة العمل تقديم محاضرة تحت عنوان "مرحلة إجراء التحقيق" بهدف التعرف على من له الحق في تقديم الشكوى وتمثيلية الصناعة التحويلية والمنتج الخليجي المشابه وبيانات الشكوى ومبدأ سرية البيانات. وتأتي المحاضرة الخامسة تحت عنوان "حالات عملية" لمناقشة ما قبل البدء في إجراءات التحقيق والمراحل الأساسية للتحقيق وفترة التحقيق وحالات عملية عن الإغراق وحالات عملية عن الدعم وحالات عملية عن الوقاية، أما المحاضرة الأخيرة من الحلقة فتأتي تحت عنوان "إنجازات مكتب الأمانة الفنية" وتناقش الشكاوى والتحقيقات والدفاع عن مصالح الدول في القضايا العكسية ونشر ثقافة الحماية من الممارسات الضارة.

تعليق عبر الفيس بوك