05ر6% ارتفاعا في معاملات "استثمر بسهولة" بالربع الأول

مسقط – الرؤية

قالت وزارة التجارة والصناعة إنَّ البوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة" ساهمت في ارتفاع عدد المعاملات التجارية المقدمة نظرًا للتسهيلات التي تقدمها للمستثمرين، فضلاً عن مساهمتها في الحد من التجارة المستترة. وأوضحت الوزارة أن عدد المعاملات التجارية التي تم تسجيلها عبر بوابة "استثمر بسهولة" خلال الربع الأول من العام 2017، بلغت (60521) معاملة مرتفعة بنسبة (05ر6) في المائة، مقارنة بنفس الفترة من العام 2016م والتي بلغت (56173) معاملة، حيث تمثلت هذه المعاملات في السجلات الجديدة وتجديد سجل تجاري وإضافة أنشطة وتعديلات في الأسماء التجارية وتصاريح الاستيراد التجارية والشخصية وشهادات إفراج وشهادات المنشأ.

وأشارت الوزارة إلى أن الارتفاع في عدد المعاملات يعود إلى توجه المستثمرين نحو استخدام الخدمات الإلكترونية الذاتية وتوجههم للتغيير الإيجابي واستغلال مزايا الخدمات الحكومية الإلكترونية.

وتنوه الوزارة بأن البوابة بإمكانها كشف العديد من التعاملات غير القانونية كإدخال معلومات غير صحيحة عن المستثمرين أو إدخال بيانات بنكية مزورة أو الكشف عن الأشخاص الذين يملكون سجلات تجارية لممارسة التجارة المستترة والتي تعتبر من الممارسات الخاطئة ولها أضرار سلبية على الاقتصاد المحلي. كما تعتبر البوابة من أفضل الأنظمة عالميا في ما يخص التسجيل التجاري فهو نظام ذكي ومبتكر في عملية التسجيل والمتابعة والقدرة على توصيل كافة البيانات والإحصائيات عن حركة التسجيل التجاري في السلطنة للمسؤولين ومتخذي القرار وذلك من خلال نافذة واحدة.

وتدعو وزارة التجارة والصناعة المستثمرين إلى الالتزام بالقوانين والتعاون مع الجهات الحكومية للحد من التجارة المُستترة، حيث يمكن للبوابة الإلكترونية "استثمر بسهولة" إيقاف أي شركة ولن يستطيع صاحب الشركة إجراء أيّ مُعاملة في الجهات الحكومية المرتبطة بالنظام مثل وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ووزارة القوى العاملة ووزارة البيئة والشؤون المناخية وشرطة عُمان السلطانية وصندوق الرفد والهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة) حيث ساعدت عملية الربط على تسهيل المعاملات للمستثمرين وكذلك متابعة هذه الشركات وضبط المخالفين منها.

تعليق عبر الفيس بوك