تدشين أول المشاريع العام المُقبل.. وعوائد الاستثمار تزيد على 20 مليار دولار

"اقتصادية الدقم" تحتفل بوضع حجر أساس المدينة الصناعية الصينية العمانية.. 19 أبريل

 

 

الرؤية – نجلاء عبد العال

 

تحتفل المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدُّقم في 19 أبريل الجاري بوضع حجر الأساس للمدينة الصناعية الصينية العُمانية بالدقم، بحضور سعادة وانج خاشان نائب حاكم منطقة نينغشيا الصينية ومعالي يحيى بن سعيد الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وعدد من المسؤولين من السلطنة والصين.

وأكد علي شاه مدير عام شركة وان فانج لإدارة الاستثمارات المحدودة - صاحبة الامتياز للمدينة الصينية الصناعية بالدقم في حوار سابق مع "الرُّؤية" أهمية الدقم كأحد أهم المحطات في طريق الحرير الذي يُعاد تنشيطه كخط تجاري واقتصادي. وكشف أنّ الحجم الإجمالي للاستثمارات بالمدينة يزيد على 10 مليارات دولار، وتزيد عوائد الاستثمار فيها على 20 مليار دولار، وتستوعب 12 ألف موظف.

وأوضح أنّ المدينة الصينية الصناعية بالدقم ستقسم إلى 3 أقسام، حيث ستكون هناك منطقة للصناعات الثقيلة وأخرى للصناعات الخفيفة فيما سيضم القسم الثالث منطقة مختلطة يقام عليها فندق ومدرسة ومستشفى وغيرها من الخدمات. وأضاف أنّ منطقة الصناعات الثقيلة ستكون على مساحة 8.09 كيلو متر مربع، ومن المخطط أن تستوعب هذه المنطقة مصفاة للنفط والصناعات البتروكيماوية، وكذلك للتصنيع الخاص بالغاز الطبيعي، وصناعات مواد البناء، والصناعات الكيماوية، وستكون المشاريع النموذجية للمنطقة هي المصفاة ومصانع الأسمنت والصناعات المتصلة بالغاز واليوريا.

وستكون منطقة الصناعات الخفيفة والمنطقة المُختلطة على مساحة 3.53 كيلو متر مربع، ومن المخطط لها استيعاب صناعات التجميع والتجارة الإلكترونية وصناعات الأطعمة الحلال، والصناعات المتعلقة باللوجستيات بالإضافة إلى المتاجر ومنطقة الخدمات المعيشية، وأنسب الصناعات في هذه المنطقة هي مشروعات الطاقة الشمسية، وصناعات تجميع السيارات، وتصنيع أنابيب النفط.

كما كشف شاه عن مشروع إقامة فندق خمسة نجوم بالمدينة الصينية الصناعية حيث سيقام على مساحة 100 ألف متر مربع، وباستثمارات 150 مليون دولار ويستوعب أكثر من 200 عامل وموظف. وتطرق إلى مشاريع المسؤولية الاجتماعية التي ستنفذها الشركة قائلاً إنّه سيجري استثمار 100 مليون دولار لبناء مستشفى بطاقة استيعابية تبلغ 500 سرير وستقدم الرعاية الطبية لجميع السكان في المنطقة المحيطة بصرف النظر عن جنسياتهم.

وأكد أنّه سيجري بناء مدرسة باستثمارات تبلغ 15 مليون دولار للمقيمين والعاملين بمن فيهم الصينيون والعمانيون والأجانب، وأيضًا ستقدم الشركة ما بين 1200 و1500 وظيفة للعمانيين، بالإضافة إلى توفير 1000 فرصة تدريبية للعمانيين للحصول على درجات تعليمية وفنية في الصين. كما أوضح أنّ المدينة سيكون بها شبكة اتصالات عالية السرعة تربط الصين والدقم بالإضافة إلى تقديم خدمات الإنترنت فائق السرعة لتغطية المدينة الصينية وأنظمة إلكترونية حديثة. وحول الجدول الزمني للمدينة، كشف شاه أنّ أول مشروع سيتم تدشينه في المدينة سيكون في نهاية 2017، وبنهاية 2019 سيكون قد تم تدشين أكبر 10 مشاريع في المدينة وأنه بحلول منتصف 2021 سيكون الجزء الأهم في المرحلة الأولى قد تمّ إنجازه.

 

تعليق عبر الفيس بوك