مركز التعلم الذاتي بجامعة السُّلطان قابوس ينظم حلقتي عمل عن أدب الطفل والقصة القصيرة

مسقط – الرؤية
تبدأ منصة الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية أعمالها بمركز التعلم الذاتي في جامعة السلطان قابوس بحلقتي عمل أدبيتين وهما؛ أدب الطفل العربي يُقدِّمها الدكتور محمد الغزي، وأدب القصة القصيرة جداً تُقدمها الدكتورة عزيزة بنت عبد الله الطائي. تتضمن الفعاليات محاضرات وقراءات وكتابات أدبية وفعاليات هذه المنصة.
وذكرت الدكتورة ماجدة بنت طالب الهنائية مُديرة المركز، أنَّ منصة الآداب والفنون والعلوم الاجتماعية هي أحدث المنصات التعليمية التي يطرحها مركز التعلم الذاتي في هذا الفصل الدراسي. ويأتي التركيز على الجانب الأدبي بهذه المنصة التعليمية إيماناً بما يمتلكه العديد من طلبة الجامعة من مواهب أدبية وفنية يُمكن صقلها بالمعرفة والتدريب لتجد فرصاً أكبر للظهور والإبداع.
وتضيف قائلة: تأتي حلقة العمل التي يقدمها الدكتور محمد الغزي بعنوان أدب الطفل في أيام السبت من كل أسبوع طوال شهر أبريل في جملة أربع جلسات. تستهل الجلسة الأولى بتقديم نظري حول أدب الطفل العربي من ناحية التعريف به وأهم خصائصه، ثم تختتم الجلسة الأولى بقراءة  بعض  قصص الأطفال ومناقشتها ومنها يتم اختيار موضوع قصة تكون محور الجلسة الثانية. تـُنظم الجلسة الثانية حلقة عمل محورها تأليف قصة للأطفال يساهم فيها جميع الطلبة المشاركين. ومن ثم تختتم الجلسة الثانية بالاتفاق على موضوع مسرحية تكون محور الجلستين التاليتين.
أما الجلسة الثالثة والرابعة فتعقد خلالهما حلقة عمل محورها تأليف مسرحية للأطفال يساهم فيها أيضًا جميع الطلبة المشاركين في الدورة. في ختام الجلسات الأربعة سيتم تقييم العمل ووضع اللمسات النهائية له والتي تؤهله للنشر في مجلة مرشد للأطفال. وهنا يود مركز التعلم الذاتي أن يتقدم بالشكر لإدارة مجلة مرشد، أوَّل مجلة عُمانية للطفل، وذلك لقبولهم نشر إصدار الطلبة المشاركين تحت إشرف الأديب الدكتور محمد الغزي، الأمر الذي يعد تحفيزا وتعزيزا للكفاءات الطلابية.

وتضيف الدكتورة ماجدة أنَّ الحلقة التي تقدمها الدكتورة عزيزة بنت عبد الله الطائي الطائي تتناول "أدب القصة القصيرة جداً".
 وتستمر 4  أيام، يتم خلالها التّعرف على العناصر المكونة للقصة القصيرة جداً، والتدريب على خصائصها والإلمام بالثيمات الموضوعاتية التي تتناسب مع القصة القصيرة جداً وتنمية الروح الإبداعية لدى كـُتاب القصة القصيرة جداً. ومن شروط الالتحاق بهذه الحلقة أن تكون لدى المتقدم محاولات في كتابة القصة القصيرة جدًا وأن يتقدم بنموذج كتابي لقصة من قصصه.
 في الأخير ومن أجل تحفيز الطلبة المشاركين على إبراز أفضل ما لديهم، كما قالت الهنائية، يتم انتقاء أفضل مجموعة قصص قصيرة جدا تختارها الدكتورة عزيزة الطائية لنشرها ضمن إصدارات مركز التعلم الذاتي من إسهامات طلبة جامعة السلطان قابوس.

تعليق عبر الفيس بوك