السجال القضائي يتجدَّد حول "مصرية تيران وصنافير"

القاهرة - رويترز
أصدرت محكمة القاهرة للأمور المُستعجلة حكماً جديداً أمس الأحد أكدت فيه بطلان حكم قضائي أوقف نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى السعودية.
لكن في وقت لاحق أصدر القضاء الإداري حكماً نهائياً باستمرار السيادة المصرية على الجزيرتين وهو الحكم الذي أكدت محكمة الأمور المُستعجلة بطلانه. وقال المحامي أشرف فرحات مُقيم الدعوى التي صدر فيها حكم القضاء المستعجل يوم الأحد لرويترز إنّه طلب في دعواه تنفيذ حكم نهائي سبق أن حصل عليه من محكمة القاهرة للأمور المُستعجلة وإن المحكمة قضت بالاستجابة لطلبه. وأضاف أن محكمة الأمور المستعجلة قالت في منطوق الحكم الذي صدر يوم الأحد في إشارة إلى حكم المحكمة الإدارية العليا القاضي باستمرار السيادة على تيران وصنافير إنّها قبلت "دعوى التنفيذ الموضوعية وعدم الاعتداد بحكم القضاء الإداري لانعدامه".
كانت مصر والسعودية قد وقعتا في أبريل الماضي اتفاقية لترسيم الحدود البحرية نقلت تبعية الجزيرتين الواقعتين في مدخل خليج العقبة إلى السعودية. وصدر الحكم الجديد بعد بوادر لبداية انتهاء توتر شهدته العلاقات المصرية السعودية خلال الشهور الماضية.
وفي إطار آخر، أعلن الجيش المصري أنّ قياديًا في فرع تنظيم داعش بسيناء قتل في غارة جوية الشهر الماضي. وقال في بيان نشر بصفحة المتحدث العسكري على فيسبوك "بمتابعة نتائج القصف الجوي عن يوم 18/3/2017، الذي أسفر عن مقتل 18 فرداً تكفيرياً شديدي الخطورة وإصابة آخرين، وبالتحري من الأجهزة الأمنية المعنية، تبين مقتل المدعو سالم سلمي الحمادين الشهير بأبي أنس الأنصاري". وأضاف البيان العسكري المصري أنَّ الأنصاري كان مسؤولا عن "تسليح وتدريب العناصر التكفيرية" وإنه توفي "متأثرًا بجراحه نتيجة القصف الجوي المشار إليه".

تعليق عبر الفيس بوك