نصائح من "أوريدو" للحفاظ على أمان الأطفال في الإنترنت

مسقط-  الرؤية
بادرت Ooredoo بتقديم عددٍ من النصائح الهامة للأهالي في مختلف أرجاء السلطنة لمساعدتهم في التأكد من أنَّ أبناءهم يحظون بمحتوى جيد وإيجابي أثناء تصفحهم للمواقع والتطبيقات التعليمية والترفيهية المختلفة، بالتزامن مع التطور الرقمي الذي يشهده المجتمع والذي أصبح فيه الإنترنت جزءاً لا يتجزأ من حياة الأطفال الصغار وجميع أفراد العائلة، ولأن الاهتمام يُعد من المبادئ الجوهرية لديها.
وحول أهمية إشراف الوالدين على كيفية استخدام أبنائهم للإنترنت قال رائد بن مُحمد داود، مدير عام العلاقات الحكومية في Ooredoo: "على الرَّغْم من المزايا المُتعدِّدة للتطبيقات ومواقع التواصل الاجتماعي والمصادر الرقمية المختلفة على الصعيدين التعليمي والترفيهي، إلا أن هناك العديد من المخاطر المقترنة باستخدامها. ولذا لم تتوان Ooredoo في الاستثمار لاستخدام أحدث تقنيات الأمان والحماية لمواجهة تلك المخاطر، وننصح الآباء أيضاً بالقيام بدورهم الفعال في الإشراف على استخدام أبنائهم لهذه التقنيات من أجل الحفاظ على سلامتهم وأمانهم. وتوجد الكثير من الإجراءات التي يمكن للعائلات اتباعها من أجل الحفاظ على أمن وسلامة أبنائهم أثناء استخدام الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسب الآلي. أولاً، يجب أن يقوم الوالدان بالتأكد من أن أبناءهم لا يقدمون أي معلومات شخصية مثل أرقام الهواتف وعناوين البريد الإلكتروني وكلمات المرور إلى أيّ شخص أثناء التحدث عبر الواتس آب أو مواقع التواصل الاجتماعي. ثانياً، يتوجب عليهم التأكد من أن أبناءهم يتحدثون فقط مع أشخاص وعائلات حقيقية على الإنترنت ومن عدم قبولهم أي طلبات صداقة من الغرباء. فهناك العديد من المخاطر التي يُمكن أن يتعرضوا لها مثل الاعتداءات المختلفة أو تلقي محتويات غير ملائمة. كما يجب ألا يقوم الأبناء بمقابلة أي أشخاص تم التعرف عليهم من خلال الإنترنت حيث إن ذلك يُعرضهم إلى مخاطر حقيقية.
وأضاف أنه من المهم للغاية الانتباه إلى علامات وإشارات الانتهاكات الإلكترونية. ويجب أن نلاحظ التغييرات التي تحدث لأبنائنا مثل عدم الرغبة في مُقابلة الأصدقاء أو الخروج من المنزل. وقبل كل ذلك يتوجب على الآباء تشجيع أبنائهم على التَّحدث معهم في كل الأوقات وعند شعورهم بأيّ قلق من شخص أو شيء ما تعرضوا له على الإنترنت.
واقترح رائد داود أنَّ على الآباء عمل فلترة للإنترنت من أجل تحديد المواقع التي يمكن لأبنائهم زيارتها واستشارة الأصدقاء والزملاء أو المعلمين حول كيفية القيام بذلك. كما يجب على الآباء الانتباه إلى مخاطر مجموعات الدردشة ومنع أبنائهم من التواصل مع الغرباء أثناء استخدامهم للألعاب أو على التطبيقات التفاعلية المختلفة. واختتم حديثه بالتأكيد على ضرورة الاتفاق مع الأبناء حول كيفية وطرق استخدام الإنترنت ومراقبة كافة استخداماتهم في كل الأوقات.

 

تعليق عبر الفيس بوك