"أوربك" تضع حجر أساس "محطة استخلاص سوائل الغاز" بـ 688 مليون دولار.. 27 أبريل

مسقط - العمانية
أعلنت شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية "أوربك" أنّها ستحتفل في السابع والعشرين من أبريل الجاري بوضع حجر الأساس لمشروع محطة استخلاص سوائل الغاز الطبيعي في فهود بتكلفة قدرها 688 مليون دولار أمريكي، وهو الجزء الثالث من مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية.
وقال الدكتور هلال بن عبدالله الهنائي مدير عام الخدمات المساندة بشركة أوربك- في حديث لوكالة الأنباء العمانية- إن سوائل الغاز الطبيعي التي سيتم استخلاصها من محطة فهود ستشكل 60 بالمائة من المادة الخام لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية؛ حيث إن بدء تشغيل المحطة سيتواكب مع بدء تشغيل الأجزاء الثلاثة الأخرى من مجمع لوى في عام 2020. وأكد أنّ العمل في مشاريع الشركة الثلاثة التي تنفذ حاليا "متواصل بخطى جيدة وليست هناك تحديات تواجهها حيث يتوقع تشغيلها حسب الخطط الموضوعة"، مبينا أنّ الشركات التي تقوم بتنفيذ تلك المشاريع "تعمل بوتيرة جيدة وخطت خطوات ملحوظة في التنفيذ وفق ما هو مخطط له مع الالتزام بالاشتراطات والمعايير العالمية المطبقة في مثل هذه المشاريع العملاقة"، مشيرا إلى أنّ هذه المشاريع تشمل مشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية ومشروع تحسين مصفاة صحار ومشروع خط أنابيب مسقط- صحار (وهو عبارة عن محطة تخزين رئيسية بمنطقة الجفنين يشمل أيضا بناء خط أنابيب من مسقط إلى صحار لنقل المنتجات النفطية).
اكتمال التشغيل الميكانيكي لـ"تحسين مصفاة صحار"
وأعلن الهنائي أنّ العمل في مشروع تحسين مصفاة صحار قد "أكمل التشغيل الميكانيكي حيث شمل كلا من وحدة التفحيم المتأخر ووحدة استخلاص الكبريت ووحدة المرافق ومنطقة التخزين والوحدات التابعة لمصفاة صحار". وسيسهم مشروع تحسين مصفاة صحار بعد التشغيل في زيادة حجم إنتاج الشركة وسيرتفع إنتاج البولي بروبيلين من 798 طنا متريا يوميا ليصل إلى 1246 طنا متريا يوميا وسيرتفع إنتاج غاز البترول المسال من 779 طنا متريا يوميا ليصل إلى 1504 أطنان مترية يوميًا، أمّا البنزين فسيرتفع من 5309 أطنان مترية يوميًا إلى 7130 طنًا متريا يوميًا أمّا فيما يتعلق بوقود الطائرات فإنّ الكميّة المنتجة يوميا منه سترتفع من 1133 طنا متريا يوميا إلى 2239 طنا متريا يوميا أمّا زيت الوقود فسيرتفع حجم إنتاجه من 4098 طنا متريا يوميا إلى 9859 طنا متريا يوميًا.
وحول العمل في تنفيذ مشروع إنشاء وتشغيل خطوط الأنابيب ومرفق تخزين بمنطقة الجفنين، أوضح أنّ "المشروع في مراحله النهائية وسيتم تشغيله في الربع الثالث من العام الحالي 2017؛ حيث سيعمل على رفع كفاءة البنية الأساسية في السلطنة لمواكبة النمو المستمر لاستهلاك الوقود، والمساهمة في تحسين الجوانب البيئية وتعزيز السلامة على الطرق وخفض حركة ناقلات الوقود على طرق محافظة مسقط بنسبة 70 بالمائة وتعزيز كفاءة توفير وقود الطائرات والكفاءة اللوجستية".
وينقسم مشروع خط أنابيب مسقط صحار لنقل المنتجات النفطية ومحطة الجفنين إلى أربعة أجزاء تشمل خط الأنابيب الممتد من مصفاة ميناء الفحل إلى محطة الجفنين وطوله 40 كيلومترًا وقطره 10 بوصات وخط الأنابيب الممتد من محطة الجفنين إلى مطار مسقط الدولي بطول 30 كيلومترًا وقطره 10 بوصات، وخط الأنابيب الممتد من صحار إلى الجفنين يبلغ طوله 220 كيلومترًا وقطره 18 بوصة ومحطة الجفنين لتعبئة ناقلات الوقود التي ستضم أنظمة تحكم حديثة تستعمل أحدث تقنيات التحكم الاشرافي وجمع البيانات والكشف عن التسريبات وشبكات الاتصالات المرئية، بالإضافة إلى تزويده بمنافذ تحميل مصممة لتحميل أكثر من 500 شاحنة وقود يوميا. كما يشمل مشروع محطة الجفنين عدة أقسام منها مساحة لتخزين الوقود تضم 12 خزانا لتخزين أربعة أنواع من الوقود بالإضافة إلى محطة لنقل الوقود لمطار مسقط الدولي و16 منفذا يمكنها تزويد الوقود بحوالي 500 شاحنة يوميا متجهة إلى عدد من المحافظات كمحافظة جنوب الباطنة ومحافظة مسقط ومحافظة الداخلية، إضافة إلى خزانات للمياه ومبنى للعمليات الإدارية ومقومات السلامة المرورية وأجهزة إنذار آلي ضد الحرائق وآلات تصوير مراقبة.

تعليق عبر الفيس بوك