"عمومية اتحادالقدم" تصادق على الحساب الختامي وتعتمد موازنة الموسم القادم

الرؤية – وليد الخفيف

في أجواء هادئة اعتمدت الجمعية العمومية للاتحاد العُماني لكرة القدم الحساب الختامي للموسم المنصرم 2016، وصادقت على الموازنة المقترحة للموسم 2017، وأشاد عدد من أعضائها بالجهود التي يقوم بها المجلس الذي يترأسه سالم الوهيبي، وأثنت كذلك على سداد جانب من المديونية، وناقش الأعضاء عدداً من المواضيع المدرجة بجدول الأعمال، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقد أمس بفندق شيراتون في أول لقاء رسمي يجمع المجلس الجديد المنتخب في 29 سبتمبر 2016 مع أعضاء عموميته.

وتأكد رئيس الاتحاد من اتمام النصاب القانوني قبل أن يلقي كلمته الافتتاحية التي رحب فيها بالحضور، مؤكداً لهم أنَّ المجلس يمضي قدمًا في تنفيذ ما وعد به، وأنه نجح في خلال الأشهر الخمس منذ تسلمه المهمة في تحقيق بعض النجاحات لا سيما في المديونية، تزامناً مع المضي قدمًا في تنفيذ خطط وبرامج الاتحاد دون مساس، مشيدا بالتعاون الكبير الذي يلقاه مجلسه من الأندية – 44 ناديا– مشددا في هذا السياق على أن دعمه ومساندتهم محل تقدير وحافز لبذل المزيد من الجهود لخدمتهم بما يحقق في الأخير أهداف كرة القدم العمانية ويرضي طموح وتطلعات الجماهير .

ووافق أعضاء العمومية على جدول أعمال الاجتماع قبل أن يستهل أمين سر نادي صلالة النقاش بدعوة الاتحاد لإعادة النظر في المقابل المادي لتذاكر سفر لاعبي الفريق الأول لافتا لمرات السفر التي تتخطى 11 مرة مقارنة بباقي الأندية التي تأتي للجنوب 4 مرات فقط ودعا إلى زيادة المقابل المالي، ليرد رئيس الاتحاد بالقول "نعي ذلك جيداً ونتفق مع طرحك، فالأمر قيد الدراسة وإن كان في ذلك التوقيت يبدو صعباً نظرًا للظروف الاقتصادية، ولكن ذلك لا يمنع أن نبحث مجددا عن حلول من شأنها مساعدة أندية محافظة ظفار"

وطالب رئيس نادي النصر الشيخ عامر الشنفري بنفس الطلب الذي تقدم به أمين سر صلالة، غير أنه أضاف للمصروفات الزائدة مقابل السكن والإعاشة مقارنة بأندية شمال السلطنة.

وأخذت المناقشة مع لجنة المسابقات الحيز الأكبر من وقت الاجتماع، فرفض بعض ممثلي الأندية تغيير اللجنة لشروط وقواعد المسابقة بعد انطلاقها لافتاً إلى ضرورة وضوح كافة البنود واعتمادها قبل الانطلاق، وأضاف أن التغيير يضر بمصالح بعض الأندية بعد انطلاق المسابقات ويبدو غير قانوني.

وكانت لجنة المسابقات قد سمحت في وقت سابق بمشاركة 5 لاعبين فقط من الفريق الأولمبي في صفوف الفريق الأول غير أنّها فتحت المجال بعد ذلك لمشاركة أي عدد وذلك عقب اجتماعها مع الأندية.

ومن جهته قال النائب الأول لرئيس اتحاد الكرة رئيس لجنة المسابقات محسن المسروري "التغيير في الشروط قانوني وهناك مادة تتيح للجنة المسابقات ذلك "

وأضاف المسروري "نتفق أن الروزنامة الحالية للمسابقات مضغوطة، وطالها التغيير في كثير من الأحيان، كانت معدة سلفا وحاولنا تعديلها بما يخدم الأندية ومصالحها، وأعد بروزنامة أفضل الموسم القادم، ولنعتبر أن الموسم الحالي استثنائياً يجب علينا أن نتحمله جميعًا"

ووصف رئيس أهلي سداب قرارات لجنة المسابقات بأنها متخبطة محددا ذلك في آلية هبوط وصعود الفرق في دوري الدرجتين الأولى والثانية، وشدد هو الآخر على عدم جواز تعديل البنود بعد انطلاق المسابقة .

ورد المسروري بقانونية التعديل بما يخدم المسابقة وأكد على حديثه الشيخ شبيب الحوسني المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين في مداخلة أوضحت أبعاد الموقف، ثم تلا المسروري نص المادة التي تجيز للجنة ذلك على الحضور .

وقال رئيس نادي قريات خالد العادي "المناقشات السابقة تؤكد أننا بحاجة لروزنامة مسابقات واضحة، مدرج بها الملاعب وتاريخ المباريات لكل الفئات، ومحدد بها بدقة شروط وقواعد المسابقة وألا يتم تعديل تلك الشروط بعد انطلاقها، نحن بحاجة أن نتفق على إنجاح مسابقاتنا بشكل احترافي، وأن يكون التعديل في أضيق الحدود لمواجهة أمر طارئ وليس لخدمة أحد  "

ليرد الوهيبي على طرح العادي بالقول "اتفق معك، لجنة المسابقات بصدد الانتهاء من روزنامة الموسم القادم وراعت ملاحظات كل الأندية ووضعتها محل الاهتمام، وندعوكم لحضور الاجتماعات التنسيقية مع اللجنة المناطة فتواجدكم والاستماع لمقترحاتكم سيسهم في وضع روزنامة مريحة للجميع "

وتطرق رئيس نادي النهضة – أحد أندية المحترفين – لبعض المشكلات التي تعرض لها فريقه الأولمبي بعد تحديد لجنة المسابقات مشاركة 5 لاعبين فقط من الفريق الأولمبي في صفوف الفريق الأول، ثم العدول عن القرار بعد ذلك داعيًا لوضوح الشروط قبل بداية المسابقات، وتساءل أيضا عن سبب عدم تحديد موعد إقامة المباريات الأربعة لفريقه في الدوري، مؤكدا على ضرورة تحديد الموعد والمكان حتى يتخذ النادي وأجهزته المعنية الإجراءات التي تسبق تلك المواجهات .

ولم يخف المراحمي امتعاضه من أداء المباريات خارج ملعبه في توقيت من الساعة 8، إلى 8.30، داعيًا لما أسماه بالعدالة في توزيع توقيتات المباريات خاصة التي يخوضها فريقه خارج ملعبه.

المسروري من جانبه أبدى موافقته على طرح المزاحمي معترفاً بأن هناك خللا ومحاولات لعلاجه، مؤكدا أن روزنامة الموسم القادم ستراعي كل الملاحظات، وأن الشروط والقواعد ستعتمد بعد الاجتماع الذي يسبق انطلاق المسابقة، وشدد على ضرورة حضور كل الأندية مثل هذه الاجتماعات لما لها من أهمية كبيرة في رسم خارطة مسابقات موسم بأكمله.

ويبدو أن النقل التلفزيوني كان وراء أداء فريق النهضة في التوقيت المشار اليه خارج دياره، فلجنة المسابقات تقف على مسافة واحدة من الجميع بحسب ما أكده رئيس لجنة المسابقات.

ووصف ممثل نادي فنجاء أحمد البوسعيدي فرض عقوبات مالية على ناديه لعدم المشاركة في دوري المراحل السنية بالظلم، لافتاً إلى أن الإدارة كانت تمضي قدما في التسجيل ولكن الوقت لم يسعفها. ليرد المسروري على مداخلته معترضاً على مصطلح الظلم ولافتاً إلى أن العقوبات وقعت على كل الأندية – 19 ناديا -  التي لم تشارك في تلك المسابقات التي تعد إجبارية مضيفاً بالقول "تواصلت تليفونيا مع أندية فنجاء وصور والطليعة وقمت بحثهم على ضرورة الانتهاء من تسجيل لاعبيهم، ومنحتهم اللجنة أسبوعا كمهلة أخيرة بعد انتهاء الفترة القانونية، واستغلها صور في تسجيل لاعبيه ولم تستغلها باقي الأندية التي وقعت بحقها الغرامة .. اللائحة طبقت على الجميع"

وطرح رئيس نادي صحم وجهة نظره في أزمته مع اتحاد الكرة بعدما رفض الأخير طلبه بتأجيل مباراته في نصف نهائي الكأس الغالية أمام ظفار، ودون أن يأخذ أكثر من 24 ساعة بعد خوض لقاء الوحدات الأردني في كأس الاتحاد الآسيوي،،وقال إن فريقه تأثر كثيرا جراء الاعتذار وأن الاتحاد لم يسانده رغم أنه يمثل السلطنة آسيويا ملمحًا إلى أن الردود الإيجابية التي تلقاها من قبل الرئيس ونائبيه كانت تؤكد قبول المجلس لطلب ناديه متسائلاً عن سبب الرفض؟

ليبادر نائب رئيس الاتحاد الدكتور جاسم الشكيلي بتحمله جانباً من المسؤولية بالقول "نيتنا كمجلس إدارة كانت قبول طلب صحم، وبالفعل نقلت ذلك عبر رسالة هاتفية لرئيس النادي توضح أن المجلس لا يُمانع في ذلك، ربما أكون تسرعت بعض الشيء لعدم مخاطبة الطرف الآخر في المباراة تزامنا مع وجهات نظر مُختلفة من قبل لجان أخرى في الاتحاد رفضت التأجيل وأكدت على ضرورة إقامة المباراة في موعدها".

وانتقد الفارسي موقف الاتحاد مؤكدا له أن المشاركة في المنافسة تتطلب مساندة حقيقية من قبل الاتحاد، متسائلا هل يفضل المجلس أن تشارك أنديتنا من أجل التمثيل المشرف؟

وتعقيباً على طرح الفارسي قال رئيس الاتحاد "نحن نقدر موقف صحم، كنا على اتصال مستمر مع البعثة، حاولنا تلبية طلبه ولكن الظروف وقفت عائقًا، كان من المفترض أن يحضر صحم اللقاء التنسيقي قبل انطلاق المسابقة وأن يبدي ملاحظاته وأن يعرض مقترحاته ولكن غيابه كان سبباً في الأمر، استفدنا من الأزمة، وسنعالج الأمر في الروزنامة القادمة"

وتابعت الجمعية عرضا مرئيا لمدقق الحسابات أعقبه شرح للمدير المالي تناول بنود الموازنة الجديدة التي يتوقع أن يصل عائدها لإجمالي 7 ملايين ريال عماني، وأن الرواتب والأجور بها حددت بـ 2 مليون و126 ألفا و438 ريالا عمانيا، كما حددت لبند الأنشطة مبلغاً وقدرع مليوني ريال عماني، وتحددت المصاريق الخدمية  بقيمة 615 ألف ريال عماني، وسينفق على  المشاريع التطويرية 568 ألف ريال عماني .

 يشار إلى أن الدعم الحكومي يقدر بملبغ 2 مليون و132 ألف ريال عماني بنقص عن الموسم الماضي  2016 بنسبة 18%، حيث كان الدعم المقدم من الحكومة الموسم الماضي يقدر ب2 مليون و403 آلاف ريال عماني.

ولفت رئيس الاتحاد إلى أن عائد رعاية عمانتل انخفض عن الموسم الماضي، فأصبح 330 ألف ريال عماني مقارنة بـ450 ألف ريال عماني .

وأكد المدير المالي أن نسبة العجز في الدعم الحكومي لم تمس الأندية فمخصصاتها كما هي دون إنقاص وأن المجلس نجح في سداد 35% من مستحقاتها عن الموسم الماضي و 100% من مستحقاتها الموسم الحالي.

ونال بند المديونية حيزًا من النقاش، فالمدينوية التي رحلت من المجلس السابق للمجلس الحالي وقدرت بمبلغ 2 مليون و600 ألف ريال عماني حيث تم سداد 600 ألف ريال عماني توزعت بين مستحقات لاعبين متأخرة وفنادق، ولفت المدير المالي إلى أن المجلس منذ توليه المهمة نجح في وضع جدولة للمبلغ الإجمالي دون أن يلجأ للاستدانة مجدداً.

وتعقيباً على ذلك أكد رئيس الاتحاد أن إجراءات تقليص الديون تكللت بالنجاح في الأشهر الخمس الماضية وأن كثيرا من البنود قد تم تقليصها لا سيما بند الأجور والرواتب .

تعليق عبر الفيس بوك