مصر والصين تستأنفان استيراد اللحوم البرازيلية بعد "فضيحة الرشى"

القاهرة، برازيليا - رويترز

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية أمس السبت استئناف استيراد اللحوم والدواجن من المجازر المعتمدة من الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالبرازيل.

وكان المتحدث باسم الوزارة حامد عبد الدايم قال لرويترز الخميس الماضي إنّ الوزارة قررت "تأجيل استيراد اللحوم البرازيلية" لحين التأكد من سلامتها للاستهلاك. وبعد تحقيقات في البرازيل استمرت عامين في قطاع تجهيز اللحوم وتعليبها اتهمت الشرطة أكثر من مئة شخص أغلبهم من مفتشي الصحة بتلقي رشى للسماح ببيع منتجات فاسدة أو تزوير وثائق تصدير أو تجنب تفتيش منشآت تعبئة وتغليف اللحوم. وأوقفت السعودية والصين ودول أخرى استيراد اللحوم البرازيلية. وقال بيان وزارة الزراعة المصرية إن استيراد اللحوم من البرازيل يخضع لرقابة مزدوجة من البلدين. وأضاف أنّ المجازر التي تستورد منها مصر "معتمدة من قبل الهيئة العامة للخدمات البيطرية وتتم عمليات المعاينة للتأكد من مطابقة الأوراق والفحوص المعملية والتأكد من وجود ذبَّاح مسلم، والتأكد من أنّ عمليات الذبح تتم وفقا للشريعة الإسلامية". وتابع أنّ رقابة أخرى تجري في مصر قبل وصول اللحوم المستوردة إلى منافذ التوزيع. ولم تقرر مصر وقف استيراد اللحوم البرازيلية لكن عبد الدايم قال في اتصال هاتفي مع رويترز يوم الخميس إنّ الاستيراد تأجل فقط "لحين اتضاح الأمور".

ومن جهة أخرى، قال وزير الزراعة البرازيلي بليرو ماجي لرويترز أمس السبت إنّ الصين سترفع حظرا فرضته على واردات اللحوم البرازيلية بعد استيضاح مخالفات في إجراءات التفتيش.

وقال مصدران في بكين إن الجمارك الصينية ستسمح بدخول اللحوم البرازيلية ما عدا منتجات مصنع واحد لمعالجة اللحوم لا يزال محظورا. وقال أحد المصدرين إن عمليات السماح بدخول واردات اللحوم البرازيلية بدأت بالفعل في شنغهاي. وأضاف المصدران أنّ السلطات الصينية قررت أيضا عدم السماح بدخول أي لحوم تم التصديق عليها من أي خبير ورد اسمه في قائمة من سبعة خبراء بيطريين برازيليين.

تعليق عبر الفيس بوك