"الإحصاء والمعلومات" يستطلع أراء العمانيين حول الوجهات السياحة

مسقط – الرؤية

بدأ المركز الوطني للإحصاء والمعلومات أمس استطلاع رأي العمانيين حول السياحة بهدف توفير معلومات ومؤشرات عن وضع السياحة المحلية في السلطنة بحسب الخصائص الديموغرافية والاجتماعية الأساسية، وحسب طبيعة المواقع السياحية لمعرفة أكثر الوجهات السياحية المفضلة التي يرتادها العمانيون في السلطنة ومعرفة أولويات السائح من حيث المرافق والخدمات السياحية، وقياس مدى رضا العمانيين عن الخدمات والمرافق السياحية في السلطنة ومعرفة أهم جوانب النقص في تلك الخدمات إضافة إلى رصد مقترحات أفراد المجتمع للارتقاء بالخدمات والمرافق السياحية.

ويستهدف الاستطلاع العمانيين ممن هم في عمر 18 سنة أو أكثر حيث يبلغ حجم العينة المزمع استطلاع آرائها 1500 فرد (كحدٍ أدنى) من مختلف محافظات السلطنة، ويتيح هذا العدد الحصول على أغلب النسب المراد تقديرها في الاستطلاع على المستوى الإجمالي للسلطنة ومستوى المحافظات في حدود هامش خطــأ لا يتعدى 3%..

وسيجري جمع البيانات الخاصة بالاستطلاع عن طريق الاتصالات الهاتفية وذلك باستخدام الهاتف الثابت والهاتف المتنقل حيث تمتاز هذه الطريقة بتوفير الوقت والجهد وتكلفة جمع البيانات، مما يتيح إمكانية إجراء الاستطلاع بشكل دوري. كما أن أسلوب الاتصالات الهاتفية مناسب لموضوع الاستطلاع، من حيث سهولة وعدد الأسئلة بالاستمارة.

ويأتي الاستطلاع انطلاقا من كون السياحة ركيزة أساسية من ركائز الخطة التنموية الخمسية التاسعة، وأحد أهم المجالات التي يعول عليها في تنويع مصادر الدخل الوطني الأمر الذي جعلها تحظى باهتمام كافة الفئات.

وتنفذ العديد من دول العالم كما هو الحال في السلطنة مسوحات دورية بهدف تقدير أعداد السائحين وإنفاقهم، كمسح السياحة الوافدة ومسح السياحة المغادرة، ومسح السياحة المحلية بالإضافة إلى المسوحات الخاصة بالمواسم السياحية. وتشير الإحصاءات الصادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات بأنّ إجمالي إنفاق السياحة الداخلية لعام 2015 (تشمل السائحين الوافدين من الخارج والمقيمين في السلطنة) مليار و265 ملايين ريال عماني.

تعليق عبر الفيس بوك