جودة الخدمات الحكومية

 

 

تعمل الحكومة الرشيدة على بذل جهود حثيثة لتيسير الخدمات المقدمة لمختلف المتعاملين، في شتى الوحدات الإدارية والخدمية، واستمرارا لهذا النهج الأصيل الذي انطلق منذ بزوغ فجر النهضة المباركة، يأتي التعميم الذي أصدره معالي الشيخ وزير الخدمة المدنية بشأن دليل الخدمات الحكوميّة وميثاق المتعاملين.

ولا شك أنّ هذه الخطوة تعد تطورًا بالغ الأهميّة في مسيرة العمل المدني الإداري بالسلطنة، ويؤرخ لمرحلة جديدة من تطور الجهاز الإداري للدولة، والذي يشهد الكثير من التحسينات والتطوير بما يضمن تيسير وسرعة إنجاز المعاملات، وما ذلك إلا واحدة من خطوات عديدة تنفذها الحكومة في هذا المضمار.

الأمر اللافت في هذا الدليل وذلك الميثاق أنّهما منبثقان عن توصيات ومقترحات ندوة تطوير الأداء الحكومي التي دعت كذلك إلى وضع رؤية ورسالة لكل جهة حكومية، تعكس في جوهرها الرؤية والرسالة الحكومية التي تمّ اعتمادها، علاوة على وضع دليل للخدمات الحكومية بكافة الوحدات الحكومية المعنية، يتضمن حصرا لكافة الخدمات التي تقدمها هذه الوحدة، والبيانات التي يحتاجها الموظف والمستفيد من الخدمة على حد سواء؛ كالمستندات المطلوبة لإنجاز الخدمة والمدة الزمنية اللازمة لإنهائها، فضلا عن مقترح وضع ميثاق خدمة المتعاملين.

هذه المقترحات تدفع بالعمل الحكومي الإداري إلى مراتب متقدمة تضاهي تلك المعتمدة في الدول المتقدمة؛ إذ تسهم في تسريع وتيرة العمل وإنجاز المعاملات في أسرع وقت ممكن، بأقل قدر من المجهود على المراجع، الأمر الذي سيفضي في نهاية المطاف إلى تعزيز رضا المتعاملين.

التحرك الحكومي الدائم لتيسير الخدمات للمواطنين يؤكد أنّ المخلصين من أبناء هذا الوطن يسهرون الليل ويواصلون النهار لبلوغ الأهداف المنشودة وتحقيق الغايات المرجوة، وهي توفير أعلى قدر من الجودة في المعاملات الحكومية، وتخليص المعاملات دون بيروقراطية تعطل مصالح المتعاملين. ولعلّ أبرز ما يميز هذه الخطوة أنّه تمّ الانتهاء من وضع دليل الخدمات الخاص بثلاثين وزارة ووحدة حكومية، علاوة على حصر 2010 خدمات حكومية بهذه الوزارات والوحدات، وهو رقم كبير يترجم مدى التقدم المُنجز في هذا الأمر.

إنّ تيسير الإجراءات الحكومية كانت ولا تزال مطلبا عاجلا من جميع الفئات، لما تحمله من أهمية في إنجاز مصالح المواطنين المتعاملين مع الوحدات الحكومية وتحقيق النجاح الإداري المطلوب.

تعليق عبر الفيس بوك