توقيع اتفاقية انتفاع للمحطة الخدمية على طريق "عبري الربع الخالي"

 

عبري - ناصر العبري

وقعت شركة أرض الكنوز الأهلية مع المُديرية العامة للإسكان في الظاهرة، اتفاقية انتفاع للمحطة الخدمية على طريق عبري الربع الخالي الذي يربط السلطنة بالمملكة العربية السعودية، حيث تقدمت الشركة بكراسة العرض الاستثماري لأحد المواقع المخصصة لذلك الغرض.

وكانت الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط طرحت في يونيو2015 مشروع المحطات الخدمية المتكاملة للتنافس؛ حيث تمَّ طرح المنافسة على 3 مواقع استثمارية بنظام حق الانتفاع لإقامة محطات خدمية متكاملة بولاية عبري بمحافظة الظاهرة، والتي سيتم تنفيذها على طول طريق عبري- الربع الخالي المؤدي إلى المنفذ الحدودي بين السلطنة والمملكة العربية السعودية. وتم تقسيم كراسة المنافسة إلى ثلاث مراحل تمّ خلالها تقديم ما يلزم لكل مرحلة بدءًا بدراسة الجدوى الاقتصادية، ومخططات ثلاثية الأبعاد، والبرنامج الزمني للتنفيذ. وفي المرحلة الثانية تم الانتهاء من الدراسات التفصيلية للخرائط الهندسية المعمارية والدراسات البيئية. ومن المقرر أن تشهد الفترة المقبلة، المرحلة النهائية من المشروع، عبر تنفيذ الخطط التي تمَّت الموافقة عليها في المراحل السابقة.

وسوف تحتوي المحطة الخدمية على مسجد ومحطة تزود بالوقود، ومركز الخدمة السريعة للمركبات، ومحل تسوق ومطاعم، إضافة إلى عيادة عامة تحتوى على مركز إسعاف وفندق وورشة صيانة مركبات خفيفة وثقيلة ومحلات تجارية متنوعة وحديقة عامة ومواقف عامة للسيارات والشاحنات، وأجهزة للصرف الآلي. وتبلغ المساحة الإجمالية للمحطة 90000 متر مربع، ويبلغ إجمالي الاستثمار في البنية التحتية والعمران ما يقارب 3,000,000 ريال عُماني، وستبلغ مدة تنفيذ المشروع ما يقارب 390 يوماً.

وأولى المجلس الأعلى للتخطيط اهتمامًا خاصاً بمشاركة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المسجلة في مُحافظة الظاهرة في هذه المشاريع الخدمية، وذلك من خلال بنود المرحلة الثالثة بالتوجيه المباشر، لتوفير فرص عمل وشراكة وطرح فرص استثمارية لتشغيل بعض مرافق المحطة، حيث سيتم طرح ملفات تنافس وتناقص لهذه المؤسسات لاحقًا.

 

تعليق عبر الفيس بوك