ينظمها النادي الثقافي بالتعاون مع جامعة قطر

اليوم .. حلقة تناقش المتغيرات السياسية وتحديات العمل الثقافي في دول الخليج

 

 

مسقط - العمانية

تبدأ بالنادي الثقافي اليوم حلقة نقاشية بعنوان "منطقة الخليج العربي في ظل المُتغيرات الإقليمية" يُنظمها النادي بالتعاون مع مركز دراسات الخليج بجامعة قطر وتستمر حتى غد.

 تناقش الحلقة 4  محاور تشمل المتغيرات الاقتصادية وأثرها على منطقة الخليج العربي، والمتغيرات الإقليمية وآثارها التنموية الاجتماعية على منطقة الخليج العربي، والمتغيرات السياسية وأثرها على التوازن الإستراتيجي في منطقة الخليج العربي، وتحديات العمل الثقافي في دول مجلس التعاون الخليجي.

ويشارك في الحلقة باحثون وأساتذة متخصصون، يطرحون من خلال أوراقهم المشاركة مُختلف المتغيرات والتحديات التي تواجه المنطقة من الناحية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية وكيفية تجاوزها.

ويمثل مركز دراسات الخليج بجامعة قطر الدكتور عبد الله باعبود، والدكتور باقر النجار، والدكتور خالد الحروب، والدكتور  خالد المزيني. كما يُشارك بهذه الحلقة النقاشية الشيخ سيف المسكري، والدكتور محمد العريمي، والمكرم حاتم الطائي، والدكتور أنور الرواس ويُديرها الإعلامي أحمد الهوتي.

ويقدم اليوم الدكتور عبد الله باعبود مدير مركز دراسات الخليج بجامعة قطر مداخلة بعنوان "تحديات الاقتصاد. هل أزماتنا الاقتصادية سببها النفط أم إخفاقات لسياساتنا الاقتصادية" وستكون حول مسيرة التنمية في دول الخليج العربية والتي اقترنت مُباشرة بتقلبات أسعار النفط حيث شكلت مداخيل النفط والغاز نسبة عالية من ميزانيات دول الخليج ومن إيرادات حكوماتها بينما ستركز مداخلة الدكتور أنور الرواس على التحديات التي تواجهها منطقة الخليج من حيث الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والتي تشهد متغيرات كثيرة تطرأ بين الحين والآخر، مما يجعلها تتفاعل مع هذه الأوضاع وتؤثر وتتأثر بها.

كما يتحدث الشيخ سيف بن هاشل المسكري عمَّا شهدته منطقة الخليج في الربع الأخير من القرن الماضي من مُتغيرات سياسية، واقتصادية اجتماعية وتنموية، فمنذ  الثورة الإيرانية وسقوط الشاه وقيام الجمهورية الإسلامية في إيران ما نتج عنه خلل في موازين القوى في المنطقة والحرب العراقية الإيرانية التي استمرت لمدة ثماني سنوات، ورغم قرار مجلس الأمن الدولي الذي طالب بوقف الحرب والعمليات العسكرية، وقبول إيران وقف إطلاق النار. أما مداخلة الدكتور خالد الحروب فعنوانها "دول الجوار الإقليمي، إيران وتركيا: التحديات والاحتمالات" ويناقش فيها تأثير إيران وتركيا في الأزمات والحروب القائمة على الأراضي العربية.

    ويقدم في اليوم الثاني الدكتور محمد العريمي مداخلة تهدف إلى تبيان المقصود بالمتغيرات، الأحداث أو التطورات ذات الطبيعة المتغيرة بالنسبة لدول الخليج العربية، فهناك ثوابت وأسس دائمة وراسخة، ومتغيرات تطرأ وتنتهي، ولكنها تترك آثارها على الدول والشعوب والمناطق التي تتعرض لها. كما يركز في المداخلة أيضاً على المتغيرات المؤثرة على هذه الدول والتي قسمها إلى قسمين رئيسيين؛ هما المتغيرات الإقليمية والدولية لمنطقة الخليج العربية في الوقت الراهن، والمتغيرات الداخلية لمنطقة الخليج العربية في ظل المتغيرات الإقليمية.

    ويتحدث الدكتور خالد المزيني عن التحديات السياسية التي تواجه دول الخليج العربي والتي تكمن في العلاقة ما بين الإصلاحات السياسية والاقتصادية وبما يسمى بـ"التشكل المتأخر للدولة في الشرق الأوسط" حيث إن دول الخليج كانت تركز وبشكل كبير على التوجهات الخارجية والتي نتج عنها استنزاف للموارد الاقتصادية، ما أثر على النمو السياسي الداخلي حيث أوجد تحديا ما بين التغيير في السياسة الخارجية والتركيز على الداخل.

ويقدم الدكتور باقر سليمان مداخلة بعنوان "تحديات العمل الثقافي في دول مجلس التعاون الخليجي"  يناقش فيها التحديات التي قد تكون نابعة من المجتمع ذاته أو من العمل ذاته من حيث طبيعته وحجم الإمكانيات المتاحة له، كما هو من حيث قربه أو بعده عن المزاج الاجتماعي المحلي وتفضيلاته وأولوياته الثقافية إن وجدت، بينما يتحدث المكرم حاتم الطائي عن الدبلوماسية العمانية وأثرها، وهي الدبلوماسية التي تعد منهجاً يعطي قراءة التاريخ وسياقاته أهمية كبيرة، إذ تتميز بالحكمة وبعد النظر والقدرة على قراءة الأحداث والتطورات الإقليمية والدولية، مركزا خلال هذه المداخلة على أثر هذه السياسة والدبلوماسية في التعامل مع المواقف الخارجية الإقليمية والآثار المترتبة على منطقة الخليج العربي.

جدير بالذكر أن هذه الحلقة النقاشية تهدف إلى الحوار المشترك بين المشاركين والجمهور من الحضور والمختصين والمهتمين بهذا المجال، والخروج بأفضل النتائج.

 

تعليق عبر الفيس بوك