اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة التراث تقر إجراء دراسة حول الإفلاج وتوظيف التراث

 

مسقط – الرؤية

أقرت اللجنة المشتركة بين جامعة السلطان قابوس ووزارة التراث والثقافة إجراء دراسة حول الأفلاج العمانية، وكذلك دراسة توظيف التراث المعماري العماني جاء ذلك خلال اجتماعها الرابع الذي عقد بجامعة السلطان قابوس، وترأس سعادة الدكتور علي بن سعود البيماني جانب جامعة السلطان قابوس فيما ترأس جانب وزارة التراث والثقافة سعادة سالم بن محمد المحروقي وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث، وبحضور أعضاء اللجنة من الجانبين.

وناقشت اللجنة خلال الاجتماع العديد من الموضوعات المطروحة على جدول أعمال الاجتماع الذي تضمن استعراض تقرير متابعة ما تم تنفيذه من توصيات الاجتماع الثالث للجنة المشتركة بين الجانبين. ومناقشة إجراء دراسة عن أفضل النماذج لاستدامة وتوظيف التراث المعماري من خلال التمويل والشراكة في التوظيف. كما ناقشت اللجنة الإمكانيات المتاحة لاستفادة الوزارة من برنامج ماجستير الآداب في علم الآثار واختيار البحوث ذات العلاقة بالآثار العمانية. وكذلك عمل دراسة عن الأفلاج العمانية بالشراكة بين الجانبين.

كذلك طرحت اللجنة النظر في القيام بمشاريع ميدانية مشتركة بين الجامعة والوزارة وسبل الاستفادة منها لكلا الجانبين، بما يحقق النفع العام ويحافظ على الموروث التراثي للسلطنة، مع الاستفادة من الدراسات والبحوث التي تقدمها البعثات الأثرية التي تشرف عليها. وقد تطرّقت اللجنة إلى موضوع الاستفادة من إمكانيات الجامعة في مجال المسوحات البحرية للآثار المغمورة.

ويأتي تشكيل هذه اللجنة المشتركة بين الجانبين سعيًا لتسهيل التعاون وتعزيزه وتطويره، وتبادل الاستفادة من الخبرات والمعلومات، وتوحيد الجهود ذات الاهتمام المشترك في مجال تطوير البحث العلمي في مجال التراث والثقافة.

تعليق عبر الفيس بوك