"صلالة للميثانول" ترسي عقد إنشاء مصنع الأمونيا لشركة كندية

 

 

صلالة - العُمانيَّة

قامتْ شركة صلالة للميثانول التابعة -والمملوكة بالكامل لشركة النفط العمانية- بإرساء عقد تنفيذ الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات لشركة "إس.إن.سي-لافالان" الكندية؛ وذلك لإنشاء مصنع الأمونيا في المنطقة الحرة بصلالة في المحافظة بسعة إنتاجية تقدر بـ1000 طن متري يوميا.

ويتضمَّن المشروع إنشاء مرافق دعم الإنتاج والتخزين والتصدير لمنتجات مصنع الأمونيا. ويأتي هذا المشروع الحيوي متماشياً مع الجهود المبذولة للتنويع الاقتصادي في السلطنة ويعدُ جزءا من إستراتيجية النمو للشركة وذلك بهدف تعزيز القيمة المضافة. وإنشاء مصنع الأمونيا مشروع استثماري مهم في قطاع الصناعات البتروكيماوية الرامية الى تحقيق الاستفادة من الموارد والمواد الأولية. وستبدأ أعمال المشروع خلال الشهر الجاري لهذا العام؛ حيث ستتولى الشركة الكندية مسؤولية كافة الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاءات للمشروع والقيام بالتشغيل المبدئي للمنشأة التي ستقوم بإنتاج مادة الأمونيا السائلة. ومن المتوقع أن تقوم شركة صلالة للميثانول بالانتهاء من تمويل المشروع خلال الربع الثاني من هذا العام؛ حيث تعد هذه المرحلة مهمة لإنجاز المشروع والذي من المؤمل أن تنتهي الأعمال الإنشائية به بعد ثلاث سنوات.

وسيستفيد مصنع الأمونيا من الغاز المطهر الغني بالهيدروجين الذي ينتجه مصنع الميثانول كمادة أولية، وقد تمَّ تصميم المصنع عن طريق شركة ليندي الألمانية  باستخدام تقنية "هالدور توبسو" الدنماركية لإنتاج مركب الأمونيا، الذي يتوافق كليا مع الأنظمة البيئية المحلية. وسوف يعمل المشروع على تعزيز القيمة المحلية المضافة وذلك عن طريق تنمية الموارد المحلية وتعزيز المشتريات المحلية؛ حيث إنَّه ومن المؤمل أنْ يُمهِّد هذا المشروع الطريق لفرص مستقبلية لتطوير الصناعات التحويلية؛ وبالتالي تحقيق أقصى قدر من القيمة المضافة. ويستخدم الأمونيا بشكل واسع كسماد مخصب، ويدخل في صناعة الكثير من المواد الكيميائية والبلاستيكية والفيتامينات والعقاقير.

تعليق عبر الفيس بوك