بن علوي يرأس وفد السلطنة في "الوزاري العربي".. ويستعرض التعاون مع سامح شكري

 

القاهرة - العمانية

شاركت السلطنة أمس في أعمال الدورة 147 لمجلس وزراء الخارجية العرب التي عقدت بمقر جامعة الدول العربية، وذلك برئاسة مَعَالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية.

وتناقش هذه الدورة، 30 بندًا تتناول مجمل قضايا العمل العربي المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية، وفي صدارتها القضية الفلسطينية والأزمة السورية والليبية واليمنية والعراقية، إضافة إلى مكافحة الإرهاب، وإعداد مشروع جدول أعمال القمة العربية المقبلة في الأردن والعلاقات العربية مع التجمعات الإقليمية إلى جانب ملف تطوير وإصلاح الجامعة العربية. وتبحث الدورة بندا جديداً مقدماً من دولة فلسطين بشأن موضوع "نقل البعثات الدبلوماسية من تل أبيب إلى القدس المحتلة"، وبندًا حول تقرير لجنة الحكماء التي شكَّلها الأمين العام للجامعة العربية المعنية لملف نزع أسلحة الدمار الشامل في منطقة الشرق الأوسط. كما تستعرض الدورة بنداً مقدماً من دولة الإمارات العربية المتحدة بشأن طلب استضافتها لمكتب خارجي للمنظمة العالمية للملكية الفكرية "الوايبو"، وبنداً يتعلق بالمختطفين القطريين في جمهورية العراق، وذلك بناء على المذكرة التي تقدمت بها دولة قطر بشأن إدراج هذا البند. وتبحث مقترحًا مقدماً من الأمانة العامة لتعيين الدكتور خالد الهباس مستشار الأمين العام للجامعة العربية رئيس إدارة آسيا وأستراليا أمينا عاما مساعدا للجامعة العربية للشؤون السياسية لمدة 5 سنوات مقبلة، إضافة إلى تعيين أعضاء جدد في المحكمة الإدارية لجامعة الدول العربية، وتعيين رئيس اللجنة العربية الدائمة للأرصاد الجوية، والنظر في طلب كل من سويسرا وجمهورية التشيك اعتماد سفيرهما في القاهرة مفوضين لدى الجامعة العربية.

ومن جهة ثانية، التقى معالي يوسف بن علوي بن عبد الله الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية أمس معالي سامح شكري وزير الخارجية المصري، على هامش اجتماعات الدورة بالقاهرة. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الطيبة بين البلدين الشقيقين وسبل الارتقاء بما يُعزز أواصر التعاون في شتى المجالات وبحث مستجدات القضايا الراهنة على الساحة العربية، وأبرز القضايا المزمع إدراجها على جدول أعمال القمة العربية التي تستضيفها العاصمة الأردنية عمّان خلال الشهر الجاري.

 

تعليق عبر الفيس بوك