موجة ثانية من "شمعون 2" الخبيثة ضد "مؤسسات حيوية" بالخليج

 

 

مسقط - الرُّؤية

كَشَفَ المهندس بدر بن علي الصالحي مُدير عام المركز الوطني للسلامة المعلوماتية رئيس المركز العربي للأمن السيبراني، أنَّه تم رَصْد موجة ثانية من هجمات "شمعون 2" مطلع العام الجاري، على مُستوى دول الخليج العربية.. مشيرا إلى أنَّ هذا النوع من الهجمات الخبيثة يستهدف مؤسسات البنى الأساسية الحيوية الحرجة.

وخلال كلمة له ضمن فعاليات التمرين الإقليمي لتقييم الجاهزية للاستجابة للطوارئ المعلوماتية بقطر، قال الصالحي: إنَّ الموجة الثانية من هجمات "شمعون 2" استخدمت "أحمالا" من البرمجية الخبيثة "دستراك"، والتي استخدمتها هجمات "شمعون 2" الأصلية، والتي تتضمَّن وحدات مسح واتصال قابلة للتنفيذ مخزنة ضمن المصادر.

وشاركتْ السلطنة، أمس، في التمرين الذي يُنظمه المركز العربي الإقليمي للأمن السيبراني للاتحاد الدولي للاتصالات، خلال الفترة من 5-9 مارس الجاري، بمُشاركة أكثر من 160 متخصصًا من 16 دولة عربية وإقليمية، في دولة قطر؛ بهدف تعزيز الأمن السيبراني بالدول العربية، وتأهيل الكوادر الوطنية للتعامل مع الطوارئ المعلوماتية والمخاطر الأمنية السيبرانية والاستجابة الفاعلة لها.

وأوْضَح رئيسُ المركز العربي للأمن السيبراني أنَّ الجريمة الإلكترونية تكبِّد الدول خسائر تصل لمليارات الدولارات. مشيرا إلى أنَّ الخسائر المُتعلقة بالبيانات الشخصية تصل لأكثر من 150 مليار دولار سنويًّا، بينما يتكبَّد الاقتصاد العالمي خسائر تصل إلى 455 مليار دولار سنويًّا.

تعليق عبر الفيس بوك