"الرقابة المالية والإدارية" يستعد لاستعراض جهود السلطنة في تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

مسقط – الرؤية

عُقد أمس بمقر جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة بمسقط اجتماع فريق خبراء استعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، برئاسة معالي الشيخ ناصر بن هلال بن ناصر المعولي رئيس جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة وحضور أعضاء فريق الخبراء لمناقشة الاستعداد لبدء الدورة الثانية لاستعراض تنفيذ السلطنة للاتفاقية ضمن الجهود التي يبذلها جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة في مجال تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.

ورحب معاليه بأعضاء فريق الخبراء الذي يتألف من ممثلي الجهات الحكومية المعنية وهي مجلس الشؤون الإدارية للقضاء، الإدعاء العام، جهاز الرقابة المالية والإدارية للدولة، شرطة عمان السلطانية، وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، وزارة العدل، ووزارة الشؤون القانونية. وأعرب معاليه عن شكره وتقديره على ما بذله أعضاء الفريق خلال الفترة الماضية.

واستعرض معاليه الإنجازات التي تحققت في مجال تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد خلال الفترة الماضية مشيراً إلى أنّه تمّ الانتهاء من إعداد مشروع الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، ورفعها إلى مجلس الوزراء، كما انضمت السلطنة إلى اتفاقية مكافحة رشوة الموظفين العموميين الأجانب في المعاملات التجارية الدولية، ويتم الآن إعداد مشروع مدونة قواعد السلوك الوظيفي وفقا لمتطلبات اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد ، إضافة إلى إنهاء دورة الاستعراض الأولى لاستعراض الفصلين الثالث والرابع من أحكام الاتفاقية.

وأشار معاليه إلى عدد من الجوانب الإيجابية، وأهمها تقنين السلطنة عقوبات على الجرائم المنصوص عليها في الاتفاقية تراعي مدى خطورة الجريمة، وأنّ الحصانات لا تشكل عائقاً أمام الملاحقة القضائية الفعالة للجرائم الواردة في الاتفاقية، وأنّ الهيكل المكوّن من مختلف أجهزة إنفاذ القانون ومؤسسات العدالة بالسلطنة تعمل بفعالية، وغيرها من العناصر الإيجابية التي تُعد بمثابة إشادة لجهود السلطنة في مكافحة الفساد.

وحثّ معاليه الخبراء على الاستعداد لدورة الاستعراض الثانية حتى يتم الانتهاء منها في الموعد المقرر، وأبدى معاليه استعداد الجهاز لتهيئة كافة الظروف لإنجاز عملية الاستعراض.

وناقش الخبراء قائمة التقييم الذاتي استعداداً لبدء الدورة الثانية لاستعراض تنفيذ اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، حيث يجري العمل على مناقشة قائمة التقييم الذاتي لمدة خمسة أيام من قبل فريق الخبراء من خلال استعراض تنفيذ السلطنة لمتطلبات الفصل الثاني المعني بالتدابير الوقائية والفصل الخامس المعني باسترداد الموجودات من اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد. ويشار إلى أن سحب القرعة لمعرفة الدول المستعرضة خلال عام 2018 سيجري في 16 يونيو المقبل بمقر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة بمدينة فيينا.

تعليق عبر الفيس بوك