جابر: مبيعات "حميرا" لا تصل إلى 25% .. والمعرض بحاجة لمزيد من الترويج

الرؤية- مدرين المكتومية

رغم الإقبال الكبير على معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الـ 22 إلا أنَّ هناك بعض دور النشر تشتكي من ضعف الإقبال على الشراء.

حيث يقول حمدي جابر مُحمد من دار "حميثرا للنشر والترجمة" بالقاهرة إنّه يشارك بالمعرض منذ 10 سنوات، ويجد أنَّ الإقبال هذا العام أقل بكثير عن السنوات الماضية، كما أكد أنَّ العديد من دور النشر من أصدقائه المشاركين يواجهون نفس المعاناة وهو عدم وجود مبيعات كالسنوات الماضية وأن نسبة المبيعات لا تصل حتى 25% من الإقبال المعتاد، ولكن هناك المبيعات التي نحصل عليها فقط من شراء بعض الجهات التي تحتاج إلى عدد من النسخ وأنواع من الكتب وهو ما يساعد قليلاً في البيع.

وأضاف حمدي: تضم الدار كل ما يحتاج إليه طلاب الجامعات والكليات من كتب، ودراسات ومواضيع تتناسب مع مختلف التخصصات الدراسية، وتعرض أكثر من 50 عنواناً متخصصاً في مجال الاقتصاد والمحاسبة إلى جانب الإدارة والتربية، وهي التي يحتاج إليها الطلاب في مقرراتهم الدراسية، والكتب التي تضمها الدار لها طابعها المميز والأسلوب الكتابي الذي يحتاج إليه الدارس والذي يمكنه أن يحصل منه على المعلومات التي تهمه ويحتاج إليها، إضافة إلى عرض بعض الروايات وكتب الأطفال التي تلقى اهتماماً أكثر من قبل الزوار.

وأضاف أنَّ الفعاليات تحتاج إلى المزيد من الدعاية والإعلان عن هذه التظاهرة الثقافية الكبيرة التي كانت بحاجة إلى حملة تليق بها ولا تقتصر فقط على الشاشات أو المذياع والصحف، بل إلى المزيد من اللافتات الإعلانية التي تسبق مكان المعرض، إضافة إلى أهمية معالجة مشاكل أخرى تواجه الزائر لأول مرة، وتواجه أصحاب سيارات الأجرة.

وأضاف أن هناك وفوداً من طلاب المدارس يأتون للمعرض لاختيار ما يناسبهم من كُتب، ولكنهم لا يستطيعون شراء كتبنا التي لا تُناسب أعمارهم واحتياجاتهم.

تعليق عبر الفيس بوك