دعوة الصيادين للالتزام بالقوانين مع بدء موسم صيد الشارخة

مسقط - الرؤية

ينطلق صباح اليوم الأربعاء- الأول من مارس- موسم صيد ثروة الشارخة في مياه السلطنة للعام الحالي 2017، في سواحل محافظات ظفار والوسطى وجنوب الشرقية، ويستمر موسم الصيد حتى نهاية شهر أبريل القادم حيث يتوجه الصيادون الحرفيون في الولايات الساحلية بتلك المحافظات إلى أماكن تجمع ثروة الشارخة لصيد وتجميع الشارخة.

واستعدادًا للموسم والذي يستمر لمدة شهرين أكملت وزارة الزراعة والثروة السمكية الجهود الإرشادية والتوعوية والرقابية والبحثية والإحصائية، وذلك لإنجاح موسم صيد ثروة الشارخة. وتدعو وزارة الزراعة والثروة السمكية الصيادين الحرفيين إلى الالتزام بطرق الصيد المسموح بها خلال الموسم وعدم صيد الشارخة المحملة بالبيض وكذلك عدم صيد الشارخة التي يقل طولها عن ثمانية سنتيمترات (8سم). وتنوه الوزارة إلى كافة الصيادين الذين يقومون بصيد ثروة الشارخة وجميع الشركات والمؤسسات والفنادق والمطاعم والأفراد الذين يتعاملون في شراء وتداول وتصدير الشارخة لتسجيل مخزون الشارخة لديهم بعد نهاية الموسم مع نهاية شهر أبريل القادم علما بأنّه لن يسمح بتداول أو تصدير أي كميّات من الشارخة بعد نهاية الموسم في نهاية شهر أبريل القادم ما لم تكن مسجلة لدى الوزارة.

يشار إلى أنّ جراد البحر أو الشارخة- كما يعرف محليا- هو حيوان مفصلي من القشريات نتيجة احتوائه على قشرة صلبة وذي عشرة أرجل ويعد من الثروات البحرية التي تزخر بها مياه السلطنة، وتعدّ الشارخة مصدرا أساسيا للبروتين وغنية بالبوتاسيوم والزنك والنيكوتين والحديد، ويحتوي جراد البحر على كميّة مناسبة من الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم وعدد من الفيتامينات.

تعليق عبر الفيس بوك