طلبة "جيوتك" يستعدون للمشاركة في "ماراثون شِل للبيئة" بسنغافورة

 

 

بركاء – الرؤية

 

يستعد فريق قسم الهندسة من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان (Magalodon) للمشاركة في ماراثون شركة شِل للبيئة (شِل إيكو-ماراثون) الذي يقام في مدينة سنغافورة خلال الفترة من 16 وحتى 19 مارس. ويشارك فريق من الجامعة مكونا من 6 طلبة من قسم الهندسة وطالب من قسم علوم الحاسوب للمرة الثالثة في هذه البطولة الآسيوية التي أقيمت بالعاصمة الفلبينية مانيلا خلال العامين الماضيين. وسيجري شحن سيارتهم المطورة حديثاً إلى سنغافورة خلال الأيام القليلة المقبلة. 

ويتمثل التحدي الذي سيواجهونه في قطع أطول مسافة باستخدام لتر واحد من الديزل. ويتنافس فريق الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان ضمن فئة النماذج الأولية العاملة بالديزل مع أكثر من 100 فريق طلابي آخر. ولم يتبق سوى بضعة أيام للتدرب على شروط المسابقة.

وقال محمد سلمان إنهم أضافوا العديد من المزايا للمركبة خلال العامين الماضيين. حيث أصبحت السيارة الجديدة أخف وزناً بنحو 30% وتتميز بغطاء شفّاف، يسهل قيادتها. ويتكون جسم وقاعدة السيارة من الألمنيوم وألياف الكربون. ويأمل الطلبة أن تساهم أفكارهم وابتكاراتهم تجاه بناء سيارات ذات وزن أخف وصديقة بنسبة أكبر للبيئة في المستقبل.

وللمرة الأولى، ستقود السيارة الطالبة العُمانية الشفاء الهادي. وقد قامت الشفاء خلال دراستها في قسم علوم الحاسوب بتطوير نظام برمجي خاص يتحكم بالمحرك ومستوى الاحتكاك، والذي يعتبر من أهم الأمور المتعلقة بتوفير الوقود.

وأشار الدكتور إيمانويل بوزاكيس، من قسم الهندسة في الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان إلى ضرورة استخدام المحامل ذات مستوى الاحتكاك المنخفض. وبهدف توفير الوقود خلال المسابقة، يجب على السائق أن يكون مطلعا بشكل جيد ليطبق إستراتيجية القيادة المناسبة لتجنب استخدام المكابح أو زيادة السرعة على نحو غير ضروري.

وقدم الدكتور بوزاكيس النصائح والإرشادات للفريق خلال فترة الإعداد للمشاركة في الماراثون. وأضاف أن الديزل يتميز بكفاءة أعلى من البنزين، لكنه يؤدي إلى انبعاث جزيئات صغيرة ضارة. وبعد اجتياز الفحوص الفنية وتحسين السمات المختلفة العام الماضي، وقاد الطلبة سيارة ذات استهلاك محدد للوقود بلغ 0.6 لتر لكل 100 كم. وشارك نحو 100 فريق في منافسة شِل إيكو-ماراثون في السنوات السابقة، إلا أن العديد من الفرق لم تتمكن من اجتياز اختبارات الفحص ولذلك لم يتم قبولها للسباق.

وحظي فريق الجامعة المشارك في الماراثون بالرعاية من قبل الطيران العُماني، وشركة صناعة الكابلات العُمانية ش.م.ع.ع. وشركة يوروبولز الشرق الأوسط إضافة إلى الدعم المقدم من الجامعة الألمانية للتكنولوجيا في عُمان وشركة شِل عُمان.

 

تعليق عبر الفيس بوك