إقبال كبير على معرض الكتاب في اليوم السادس والفعاليات تثري الحراك الثقافي

الرؤية - محمد قنات

شهد معرض الكتاب في يومه السادس إقبالاً كبيراً من الزوار الذين توافدوا منذ افتتاح أبواب المعرض العاشرة صباحاً وجاء طلاب المدارس من مختلف المحافظات في مقدمة الحضور، فيما شهدت الأجنحة المختلفة حركة بيع وشراء خاصة في الأجنحة التي تهتم بالوسائل التعليمية والكتب التربوية المتعددة المجالات.

واتخذت مبادرة "مركز جليس للتواصل" جناحها عند مدخل صالة المعرض ويعد المركز هو الأول من نوعه ويهدف إلى تعزيز حضور معرض مسقط الدولي للكتاب عبر المنصات المختلفة والانفتاح على الجمهور للتواصل والتفاعل حول كل ما يتعلق بالمعرض.

ويضم المركز فريقا من الشباب العماني المتخصص في التواصل الاجتماعي، والذي تتوزع مسؤولياته بين صناعة المحتوى من كتابة وتصوير وإنتاج وتصميم، وإدارة حسابات المعرض عبر المنصات المختلفة، ومراقبة وتحليل التوجهات والآراء بأحدث الأدوات مما يغذي اللجنة المنظمة ببيانات علمية بشكل يومي تساعدها في جوانب مختلفة.

ولم تغفل الفعاليات تلك البرامج المخصصة للأطفال حيث هنالك بعض الأنشطة التي من شأنها صقل قدرات الأطفال وتنمية مهاراتهم في القراءة وتوسع مداركهم اللغوية.

مبادرة

تحت هذا العنوان تقدم دار الوراق عدداً من الفعاليات التي تعتمد على  توفير فرص للحوار بين مختلف الأطراف من مؤلفين وقراء، من كبار وشباب وصغار، وحرصت الدار على التنوع في فعاليات هذه المبادرة، فهناك أمسية لشعراء المليون، وأمسية لكتاب كتاب "نون" الذي أصدرته الدار وبه 80  نصًا، وأيضًا حلقة نقاشية حول الكتابات السياحية وهو مفهوم تطرقه الدار لأول مرة، وورشتين للقراءة، إضافة إلى تنظيم  مسابقة للشباب في مجالات "القصة القصيرة، والشعر، المقال" شارك فيها ما يقرب من 200، علاوة على فعالية القارئ الصغير، ومسابقة القراءة حيث تم توزيع كتب وأسئلة على من شاركوا، وهناك الجلسة القرائية للأطفال لقصة القبعات الست، وجلسات أرسم وألون اليومية، و تدشين قصص المؤلفات الصغار تحت رعاية وزير الإعلام، وأشركني، وسوف أفهم، وكل هذه الجلسات تنطلق من كتب نشرتها الدار، والتي لاينتهي دورها عند النشر بل يتعداه إلى فتح آفاق للنقاش والفعاليات الثقافية الأخرى، إضافة إلى تقديم  جوائز عبارة عن كتب تصل قيمتها إلى 4 آلاف ريال.

النادي الثقافي

ضمن مشاركات النادي الثقافي في معرض مسقط الدولي للكتاب وبالتعاون مع اتحاد الكتاب والمترجمين في أذربيجان، يقيم النادي اليوم الثلاثاء بقاعة العوتبي بمعرض مسقط للكتاب السابعة مساء، أمسية ثقافية يدشن فيها النسخة الأولى من نتاجات مشروع ترجمة النص العماني الذي يتبناه النادي، وتأتي هذه النسخة ضمن سلسلة (الأدب العالمي) الذي يطبعه اتحاد الكتاب والمترجمين في أذربيجان.
وضم الكتاب المترجم 53 كاتبا عمانيا لفنون الأدب المختلفة؛ ففي مجال الشعر تم الترجمة لـ 24 شاعرا وشاعرة من حقب مختلفة، وفي مجال القصة تُرجم لـ 22 قاصا وقاصة، إضافة إلى ترجمة 6 نصوص أخرى، وبحثين ورواية، كما ضم الإصدار لوحات تشكيلية متعددة وصور فوتوغرافية لفنانين عمانيين. يشارك في هذه الأمسية التي يديرها الشاعر طالب المعمري، من اتحاد الكتاب والمترجمين الأذربيجاني الأستاذ سليم سليموف رئيس مركز الترجمات الفنية والعلاقات الأدبية، الذي سيقدم في بداية الجلسة معلومات عن أنشطة مركز الترجمة والعلاقات الأدبية التي يقدمها اتحاد الكتّاب الأذربيجاني، كما سيتحدث عن الدراسات العربية والشرقية في أذربيجان. ثمّ سيتطرّق إلى مجلة الأدب العالمي وأهمية ترجمة الأدب العماني إلى الأذرية باعتباره إضافة إلى حركة الأدب العالمي ويأتي في سياق التبادل الثقافي، إضافة إلى ذلك، سيتحدث عن التعاون الأدبي بين البلدان الإسلامية والمؤسسات الثقافية وما يتضمنه هذا التعاون من آفاق.

تعليق عبر الفيس بوك