إشادات بمبادرة دعم الطالب الجامعي بركن "الكتاب والأدباء"

مسقط – الرؤية

حظيت مبادرة دعم الطالب الجامعي التي تقدمها الجمعية العمانية للكتاب والأدباء في معرض مسقط الدولي للكتاب 2017 بإقبال كبير من الزوار، وتهدف إلى تقديم الكتب والإصدارات لطلبة الجامعات والكليات التعليمية مجانا عم طريق جناح الجمعية، مما يتيح للطالب الحصول على الإصدارات ضمن ركن الجمعيّة من خلال إبراز بطاقته الجامعية. كما تقدم الجمعية الدعوة للطلبة لاقتناء هذه الإصدارات كي تكون بين أيديهم.

كما أقامت الجمعية العمانية للكتاب والأدباء من خلال مقهى "نون" الثقافي عدد من الفعاليات الثقافية المتنوعة من بينها ندوة مفتوحة حول (المتخيل التاريخي) تحدث فيها الكاتب إسماعيل المقبالي وقدمها الكاتب يونس النعماني. وفي هذه الندوة أنطلق المقبالي من محور فكرته حيث المتخيل التاريخي بشكل عام مرورًا بأحداث تاريخية تضاف إلى هذا المتخيل كنوع من الخيال الذي قد يشوّه الواقع أو يضيف أو يحذف شيئا من أسسه. كما أشار المقبالي إلى كيفية بناء الإيديولوجيات في المستقبل على التخيالات التاريخية والتي قد تأتي سلبًا في غالب الأحيان، مرورًا بالمناهج التاريخية الحقيقية والتي تم إهمالها من ناحية الدراسة وعدم الكشف عن خصوصيتها أو تمحيص أفكارها. وخلال الندوة تم التطرق إلى أمثلة تاريخية متقاربة وكيف أن الإنسان قد غيّب الواقع التاريخي للحقائق دون فحصها أو وضعها تحت مجهر النقد أو البحث والتقصي على سبيل المثال. ثم انتقل المقبالي إلى التقاليد التاريخية، والتي تبعث برسالات متشابة ولكنها تختلف في الشكل الذي قد يتلقاه الملتقي، ففي التاريخ الصيني مثلا هناك اختلافا واقعا عما قد يجده الباحث في التاريخ الهندي على الرغم من الاتفاق النهائي العميق لكلا التاريخين والسبب يعود أن المتتبع بشكل عام قد أخذ القشور ولم يتعمق في الدراسة أو البحث.

وخرج المقبالي بعدد من النقاط في هذه الندوة أهمها العمل على مفهوم الخصوصية التاريخية بحيث تتشارك فيها المجتمعات بعيدا عن الانغلاق، مع تحرير التاريخ من سلطة رجال الدين والسياسية إضافة إلى هدم دعاوي الحتمية التاريخية وضرب مثالا على ذلك الفاشية والشيوعية، كما تطرق المقبالي إلى قراءة سابقة تتقاطع مع موضوع هذه الندوة وهي (تطور عبادة الرحمن) وما جاء في تفاصيلها وهي تقدم عددا من الأفكار التي قد تتوافق مع طرح المتخيل التاريخي.

تعليق عبر الفيس بوك