حلقات نقاشية ومسابقات في ركن النادي الثقافي بمعرض الكتاب

 

 

مسقط - الرُّؤية

تتضمَّن مُشاركة النادي الثقافي بمعرض مسقط الدولي للكتاب العديدَ من الفعاليات والأنشطة، وفق برنامج يومي يُقام الساعة السابعة مساء، طوال أيام المعرض.

فمع افتتاح المعرض سيتم تدشين مسابقتي "صيَّاد القُراء" و"خبرنا عن كتاب" التي ستستمر يوميًّا بالتعاون مع فريق "صحبة" التطوعي؛ وتهدف إلى تشجيع رواد المعرض على القراءة، لا سيما الشباب منهم؛ حيث توجه مسابقة "خبرنا عن كتاب" إلى فئة الشباب (18-25) لتشجيعهم على قراءة الكتب وتحليلها، والتحدُّث عنها في منصة خاصة في ركن النادي، ليحصلوا على كتاب موقَّع من صاحبه مكافأة لهم، ثم يدخلون في المسابقة لتكون لهم فرصة الفوز ضمن أفضل 3. أما "صيَّاد القُراء"، فهي تسلط الأضواء على أولئك القُراء الذين ينكبون على قراءة الكتب بين أروقة المعرض يدخلون إلى عوالمها، فيأتي "الصيَّاد" ليكافئهم على ذلك بجوائز فورية وقسائم تؤهلهم للفوز في نهاية المعرض.

وحيث إنَّ النادي أنجز طباعة 11 كتابا ضمن البرنامج الوطني لدعم الكتاب في مختلف المجالات الثقافية والفكرية والأدبية، فستكون هناك حفلات توقيع ومناقشة؛ أولها: ديوان "لا شيء" للشاعر طالب المعمري غدا الخميس، كما سيشهد ركن النادي يوم الجمعة توقيع ومناقشة كتاب "الدور السياسي والعلمي للوكلاء السياسيين البريطانيين في عُمان" لمنذر بن عوض المنذري. وعودة للشعر، سيحظى ديوان "وطن أخضر" للشاعر طاهر العميري بتوقيع ومناقشة يوم السبت المقبل. أمَّا المشروع الإبداعي المشترك بين عمان والكويت "كلمة وفكرة.. من الكويت إلى عُمان" الذي دُشِّن في معرض الكتاب السابق عام 2016، فستقام عنه حلقة نقاشية باستضافة الكاتبة فتحية الحداد، وبعض المشاركين فيه وذلك يوم الأحد، كما سيحتفي الركن بكتاب "تجربة الشاعر مبارك العامري" يوم الإثنين، وكتاب "تجربة الشاعر محمد الحارثي" الأربعاء 1 مارس، بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس.

إضافة إلى ذلك، وتدشينا لمشروع الترجمة الذي بدأه النادي مع المؤسسات الثقافية العالمية، سيتم الاحتفاء بتجربة مشروع الترجمة مع اتحاد الكتاب الأذربيجاني، واللجنة الثقافية لمعرض مسقط الدولي للكتاب؛ وذلك في فعالية "مسقط..باكو رحلة الترجمة الأدبية"، الثلاثاء 28 فبراير، وسيديرها الكاتب طالب المعمري، وسيحضرها بعض المسؤولين من الاتحاد الأذربيجاني. كما سيشارك النادي الخميس 2 مارس في فعالية "دوْرالمؤسسات ودُور النشر العمانية في دعم الكاتب والكتاب العماني..آمال وتطلعات"؛ للحديث عن دور النادي في دعم الكتاب العماني من خلال البرنامج الوطني لدعم الكتاب الذي يتبناه، كما يشهد ركن النادي توقيع ومناقشة كتاب "تحكيم اللورد كاننج..النتائج التي ترتبت عليه في تاريخ عمان الحديث" لهيفاء بنت أحمد المعمرية. أما مناقشة وتوقيع كتاب "زنجبار بملامح عمانية" لعماد بن جاسم البحراني، فسيكون يوم الجمعة 3 مارس، وتختتم فعاليات النادي في المعرض السبت بتاريخ 4 مارس؛ حيث سيتم تكريم المشاركين والفائزين في المسابقات.

وإضافة إلى ذلك، سيشهد ركن النادي الثقافي جلسات نقاشية يومية في مختلف جوانب الثقافة والمعرفة من خلال دعوة الكُتاب والنقاد والشعراء في موضوعات سيتم الإعلان عنها تباعا.

تعليق عبر الفيس بوك