السلطنة تشارك في أعمال اللجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان بالقاهرة

 

 

القاهرة - العُمانيَّة

بدأتْ، أمس، بمقر جامعة الدول العربية، أعمال الدورة الحادية والأربعين للجنة العربية الدائمة لحقوق الإنسان، والتي تستمر خمسة أيام. ويُمثِّل السلطنة في اجتماع الدورة الوزير مفوض سالم بن سعيد الرواس نائب المندوب الدائم للسلطنة لدى جامعة الدول العربية.

وتناقش اللجنة عددا من البنود؛ من بينها: التصدي للانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة، والأسرى والمعتقلين العرب في السجون الإسرائيلية، وجثامين الشهداء الفلسطينيين والعرب المحتجزين لدى سلطات الاحتلال الإسرائيلية والميثاق العربي لحقوق الإنسان، ومشروع الإستراتيجية العربية لحقوق الإنسان، والعقوبات والتدابير القسرية الانفرادية وآثارها على التمتع بحقوق الإنسان في جمهورية السودان، ومشروع دليل الاسترشاد العربي لمناهضة التعذيب، إلى جانب بند حول حق الإنسان في التنمية.

وأعْرَب السفير بدر الدين العلالي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية للشؤون الاجتماعية -في كلمته أمام الاجتماع- عن حرص جامعة الدول العربية على احترام حقوق الإنسان وتعزيزها من خلال جهودها لإعداد إستراتيجية عربية لحقوق الإنسان تقوم على استكمال الجهود العربية المبذولة في مجال حقوق الإنسان ووضعها موضع التنفيذ على الأصعدة الوطنية والإقليمية.

وقال إن اللجنة تناقش عدة بنود؛ أبرزها: الانتهاكات الإسرائيلية لحقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة. منوها بنضال الشعب الفلسطيني وكفاحه من أجل تحقيق حريته واستقلاله واسترداد حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف للعيش بأمن وسلام وحرية وكرامة.

واعتبر أنَّ إلغاء العقوبات الاقتصادية على جمهورية السودان يُمثِّل استجابة مهمَّة لمطلب شرعي سوداني وعربي، وخطوة رئيسية لمساندة السودان الشقيق في استعادة عافيته الاقتصادية التي تضرَّرت كثيرا من هذه العقوبات.

تعليق عبر الفيس بوك