التراث والثقافة تصدر سلسلة "تراثنا" بحلة جديدة

 

 

مسقط – الرؤية

 

تصدر وزارة التراث والثقافة سلسلة "تراثنا" في حلة وطبعة جديدة مقسمة إلى 4 مجموعات بأسلوب سهل يسير، وبصورة مشوقة إلى جانب موضوعات أخرى تغطي حاجة الفكر من المعارف.

بدأ صدور العدد الأول من هذه السلسلة عام1979م إلى أن فاقت السبعين كتيباً في مختلف فنون العلم والمعرفة، حيث سلطت الضوء على نتائج المسوحات والتنقيبات التي أجريت في العديد من المواقع الأثرية ودراسات موجزة لمجموعة أبحاث وتقارير قدمتها مؤسسات البحث والتنقيب المتخصصة، ومُحاضرات قيمة تتحدث عن عُمان قبل وبعد الإسلام وتعرض الملاحظات التي كتبها الرحالة الأوروبيون عن السلطنة، وأمجادها البحرية وصلاتها التاريخية مع الدول المختلفة.

كما تعرض هذه الكتيبات موقع عُمان الجغرافي واصفة شكل تضاريسها وتقسيماتها الإقليمية موضحة البيئة العُمانية وأساليب حياة السكان وعاداتهم وتقاليدهم وحكمهم وأمثالهم والقبائل المشهورة وتوزيعها على المناطق وأسباب هجرة السكان إلى افريقيا. بالإضافة إلى الإشارات التاريخية للمباني الأثرية والكتابات الخشبية التي وجدت على القصور المهجورة والتي كانت لأشراف وعائلات ثرية كما تناولت دراسة عن النقود العربية الإسلامية المضروبة بعُمان ودراسة أخرى لفن الضفائر العُمانية، وحوت أيضاً الأعمال الأدبية من شعر ونظم وشروح ورحلات أدبية مختلفة.

وأخيراً رصدت السلسلة كمًا قيمًا من كتب وعناوين مخطوطات فقهية تزخر بها مكتبة المخطوطات بوزارة التراث التي تحدثت عن العقيدة الإباضية والأحكام الفقهية المختلفة في علوم الشرع من أحكام في الصلاة والزكاة والمواريث.

 

 

تعليق عبر الفيس بوك