انخفاض أسبوعي للخام العالمي مع عودة مخاوف تخمة المعروض

إيران تكتشف ملياري برميل من احتياطيات النفط الصخري.. وتتوقع إنتاج 4 ملايين من "التقليدي" منتصف أبريل

 

طهران - الوكالات

نقلتْ وكالة تسنيم الإيرانية -شبه الرسمية- للأنباء عن مسؤول كبير بشركة النفط الوطنية الإيرانية، قوله -أمس السبت- إنَّ إيرانَ اكتشفت احتياطيات من النفط الصخري تقدر بملياري برميل من الخام الخفيف في إقليم لورستان بغرب البلاد.

ونقلتْ الوكالة عن بهمن سليماني نائب مدير أعمال التنقيب بشركة النفط الوطنية الإيرانية قوله: "بناءً على الدراسات، تصل احتياطيات النفط الصخري في غالي كوه بلورستان إلى ملياري برميل... من الخام الخفيف". وقال سليماني إنَّ أعمالَ تنقيب عن احتياطيات النفط الصخري تجرى أيضا في المنطقة، وإن الدراسات من المتوقع استكمالها بحلول أكتوبر 2017. وتبلغ احتياطيات النفط المؤكدة في إيران نحو 160 مليار برميل وتمثل حوالي 10 بالمئة من إجمالي احتياطيات النفط في العالم مما يضع البلاد في المرتبة الرابعة بين الدول الغنية بالنفط.

فيما نُقل عن علي كاردور رئيس شركة النفط الوطنية الإيرانية قوله إنَّ إيران تتوقع أن يصل إنتاجها النفطي إلى أربعة ملايين برميل يوميا بحلول منتصف أبريل أي بعد شهر من الموعد المقرر. وقالت إيران إن إنتاجها اليومي خلال شهر يناير قارب على 3.9 مليون برميل. ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء عن كاردور قوله: "كان من المقرر أن نصل إلى أربعة ملايين برميل يوميا... بحلول نهاية السنة (الإيرانية في 20 مارس). سيتحقق هذا بتأخير مدته شهر". وأضاف: "بالطبع بلغ إنتاج إيران من النفط الخام 4.2 مليون برميل يوميا في مرحلة ما لكنه تراجع فيما بعد". ووفقا لاتفاق خفض الإنتاج الذي توصلت إليه أوبك في ديسمبر سمح لإيران زيادة إنتاجها بشكل بسيط عن معدلاته في أكتوبر. وكانت طهران تطالب منذ فترة بالسماح لها بإعادة نصيبها في السوق الذي كانت فقدته بعد العقوبات التي فرضها عليها الغرب.

إلى ذلك، اختتمت أسعار النفط تعاملات أمس الأول الجمعة مستقرة إلى حد كبير، لكنها هبطت على أساس أسبوعي وسجل الخام الأمريكي أول هبوط أسبوعي في خمسة أسابيع مع زيادة نشاط الحفر بالولايات المتحدة وتسجيل مستوى قياسي للمخزونات في مواجهة جهود كبار المنتجين لتخفيض إنتاجهم وتقليص تخمة المعروض.

وقالت شركة بيكر هيوز إن شركات الطاقة الأمريكية زادت عدد منصات الحفر النفطية للأسبوع الخامس على التوالي لتواصل التعافي المستمر منذ تسعة أشهر، مع استفادة شركات الحفر من اتفاق منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بشأن خفض الإنتاج والذي أبقى أسعار الخام فوق 50 دولارا للبرميل منذ أواخر نوفمبر. ووافقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومنتجون آخرون من بينهم روسيا على تخفيض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يوميا خلال النصف الأول من 2017. وجرت تسوية العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت في العقود الآجلة عند 55.81 دولار للبرميل بارتفاع قدره 16 سنتا أو 0.3 بالمئة في حين زاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي أربعة سنتات إلى 53.40 دولار للبرميل. واختتم الخامان الأسبوع على انخفاض حيث نزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي واحدا بالمئة في حين هبط برنت اثنين بالمئة. وتعرضت سوق النفط أيضا لضغوط من ارتفاع مؤشر الدولار للأسبوع الثاني على التوالي.

تعليق عبر الفيس بوك